انترنت

الصحة: سوريا خالية من “جدري القردة” والقطاع الصحي في جاهزية استباقية

وفّرت الاختبار الخاص بالكشف عن الإصابة بهذا المرض في حال وجود حالات مشتبهة

أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام، اليوم الأحد 24 تموز، عن “خلو سوريا من عدوى جدري القردة حتى الآن”.

وأقرت الوزارة مجموعة من الإرشادات الصحيّة خاصة بالمرض، ومنها المراقبة الذاتية وطلب المشورة الطبية للتحقيق والاختبار عند ملاحظة المرض، والعزل عند التأكد من الإصابة حتى تختفي الأعراض، إلى جانب تجنّب ملامسة جلد المريض مباشرة في حال رعايته، وارتداء الكمامة، واستخدام قفّازات أحادية الاستعمال، وتنظيف اليدين بانتظام وتشجيع المريض على تغطية البثور الجلدية”.

وتزامن تصريح وزارة الصحة مع إعلان منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، “فرض حالة طوارئ صحية عالمية بسبب تفشي جدري القردة”، حيث أشارت الأخيرة إلى أن “انتشار المرض تحت السيطرة في العالم عدا في أوروبا، علماً أن المخاطر تزداد مع انتشاره في أكثر من 70 دولة”.

وأكد رئيس شعبة الأمراض الإنتانية في مشفى المواساة الجامعي، “وحيد رجب بك”، عدم تسجيل أي حالة إصابة بجدري القردة بسوريا، مشيراً إلى أن وزارة الصحة وفّرت اختبار الـ “بي سي آر” الخاص بالكشف عن الإصابة بهذا المرض في حال وجود حالات مشتبهة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، أن تفشي مرض جدري القردة في العالم يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، مع تسجيل أكثر من 16 ألف حالة تم الإبلاغ عنها من 75 دولة وإقليماً وخمس وفيات.