بحث
بحث
انترنت

تقرير يوثّق مقتل 92 مدنياً في سوريا خلال حزيران 2022

وثَّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته أمس، السبت 2 تموز، مقتل 92 مدنياً في سوريا خلال شهر حزيران 2022، بينهم 19 طفلاً و16 سيدة و6 ضحايا تحت التعذيب.

وقالت الشبكة في تقريرها، إن 15مدنياً، بينهم سيدة واحدة، قُتلوا على يد قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية.

وأضافت الشبكة إن قوات سوريا الديمقراطية مسؤولة عن مقتل 12 مدنياً، بينهم 3 أطفال وسيدة واحدة، فيما قُتل مدني على يد فصائل المعارضة.

وأشارت الشبكة في تقريرها إلى أن 64 مدنياً قُتلوا على يد جهات أخرى، بينهم 16 طفلاً و14 سيدة.

وبيَّن التقرير مقتل 16 مدنياً بينهم 9 أطفال و4 سيدات، جراء انفجار ألغام مجهولة المصدر، و35 بينهم طفلين اثنين و5 سيدات برصاص مجهول المصدر، إضافة لمقتل 5 مدنيين بينهم طفلين وسيدة واحدة بتفجيرات قالت إنها لم تتمكن من تحديد مرتكبيها.

وأكّدت الشبكة مقتل 6 مدنيين بينهم 3 أطفال و3 سيدات على يد مجهولين، ومدني واحد على يد قوات حرس الحدود التركية، إضافة لسيدة قُتلت بقذيفة مجهولة المصدر.

ووثّق التقرير أيضاً، مقتل 6 مدنيين تحت التعذيب خلال حزيران الفائت، جميعهم قُتلوا في معتقلات النظام السوري.

وشدَّدت الشبكة في ختام تقريرها، على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، مطالبة مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254.

وتعتمد الشبكة السورية في تقاريرها على عمليات المراقبة المستمرة للحوادث والأخبار وعلى شبكة علاقات واسعة مع عشرات المصادر المتنوِّعة، إضافة إلى تحليل عدد كبير من الصور والمقاطع المصورة.