بحث
بحث
مستشفى دمشق ـ ا ف ب

إصابات كورونا تتصاعد في دمشق ونسبة إشغال العناية الفائقة بلغت 90%

الصحة تطلق فرق جوالة للتطعيم، وشبح المتحور الخفي يخيم على المشافي

ازداد خلال الفترة الماضية، عدد المراجعين والمصابين بفيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام، سيّما في دمشق وريفها اللتين تصدّرتا مع عدد من المحافظات قائمة الأكثر مراجعة للمشافي، في حين لا تزال نسبة الإقبال على اللقاح المضاد “محدودة”، وسط ظهور “المتحور الخفي”.

وقال مدير مستشفى المجتهد في دمشق أحمد عباس، أمس الجمعة 11 شباط، إنّ الإصابات ازدادت خلال الأيام العشرة الماضي، مشيراً إلى أنّ جميع المصابين لم يتلقوا التلقيح.

وأضاف عباس في تصريحات لإذاعة شام اف ام المحلية، أنّه لا يمكن “التحديد إن كان المنتشر هو متحور “أوميكرون”، لأن فحص “PCR” المتوفر لا يعزل الفيروس، ولكن يُلاحظ سريريا أن الذين يحتاجون عناية هم حالات كبيرة، و”أوميكرون” يأتي بأعراض أخف والحاجة للاستشفاء أخف أيضاً”.

وبلغت نسبة الإشغال حالياً في قسم العناية 90 بالمئة، لأن الحالات في تزايد مع عدم افتتاح أقسام جديدة، بحسب عباس.

ويوم الخميس الماضي، قالت وزارة الصحة في حكومة النظام عبر بيان، إنّ نسب إشغال أقسام العناية الفائقة والعزل الصحي في دمشق وريفها واللاذقية وطرطوس ازداد منذ تاريخ 24 كانون الثاني الفائت.

وأوضحت الوزارة أنّ “الأعراض الأكثر شيوعاً في الفترة الحالية هي ألم بلعوم وسعال شديد وارتفاع حرارة وصعوبة بالتنفس ونقص الأكسجة إضافة للأعراض الهضمية”.

“المتحور الخفي”
وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، كشفت مصادر طبية لـ “صوت العاصمة”، عن تسجيل حالات إصابة بمتحورات جديدة لفيروس كورونا في مشافي دمشق.

ولفتت المصادر إلى أنّ الإصابات ناتجة عن خليط بين متحوري أوميكرون و دلتا، والتي أُطلق عليها اسم ” ba1″ و” ba2″، ووُصفت بـ “المتحورات الخفية”.

وأشارت المصادر إلى أن أعداد المراجعين إلى المشافي في دمشق، ارتفعت بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين، مؤكدة أن الحالات في المنازل تفوق أعداد الحالات في المشافي بأضعاف.

فرق جوالة في دمشق
في السياق، أعلنت الصحة أمس الجمعة عن تخصيص ثلاثة فرق جوالة في ثلاثة حدائق عامة (حدائق المدفع بمنطقة أبو رمانة والسبكي بالشعلان وعرنوس بداية شارع الحمرا) بدءاً من اليوم السبت، لتطعيم المواطنين ضدّ الفيروس.

وقالت الوزارة إنّ الهدف من الفرق الجوالة هو الوصول لأكبر عدد من الراغبين بتلقي التطعيم ضد كورونا، والحد من انتشار الفيروس.

وفي حين يحذّر مسؤولون طبيون من موجة جديدة من الفيروس، بواقع إصابات يومي ومتصاعد، تشير الإحصائيات إلى انخفاض نسبة الإقبال على اللقاح.

ووفقاً لبيانات وزارة الصحة فإنّ إجمالي عدد المطعمين في سوريا بلغ 2719058 منهم 950266 مطعمين بشكل كامل و1765246 جرعة أولى و 3046 جرعة داعمة معززة.

ولا تتجاوز نسبة من تلقوا اللقاح في سور يا 12.46 بالمئة، وفقاً لآخر تحديث لموقع عالمنا بالأرقام الذي يعتمد على بيانات منظمة الصحة العالمية.