بحث
بحث
وفد اقتصادي من حكومة النظام يزور القرم لمباحثات اقتصادية ـ BB-CNTV

القرم تعلن استعدادها لتزويد النظام السوري بمليوني طن من القمح سنوياً

” تعليمات رئيس الدولة بوتين بضمان تشغيل موانئ القرم”

أعلن رئيس جمهورية القرم، سيرغي أكسيونوف، اليوم الأربعاء 19 كانون الثاني، عن استعداد بلاده الموالية لروسيا، تزويد  النظام السوري بمادة القمح.

وقال أكسيونوف للصحفيين في ختام زيارة وفد اقتصادي من حكومة النظام إلى القرم، إنّ “سوريا على استعداد لشراء ما يصل إلى مليوني طن من القمح سنوياً”.

وأضاف: “لقد تباحثنا حول هذا الموضوع، وهناك تعليمات رئيس الدولة بوتين بضمان تشغيل موانئ القرم”، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من موانئ القرم في التجارة مع ميناء اللاذقية السوري.

بدوره، قال وزير الاقتصاد في حكومة النظام إنّ “المساحة المزروعة بالمحاصيل تراجعت في سوريا خلال الحرب”، مضيفاً أن “حجم القمح المزروع في سوريا تراجع من 2 مليون طن إلى 400 ألف طن سنوياً”.

وبحسب خليل، فإنّ النظام يضطر سنوياً إلى شراء ما يقارب 1.5 مليون طن من القمح، غالبيته يأتي من روسيا، حسبما نقلت وكالة تاس الروسية.

ويأتي الإعلان عن تزويد النظام بالقمح في ظل استمرار أزمة الخبز في مناطق سيطرته.

وكان المندوب الدائم لجمهورية القرم لدى الرئاسة الروسية غيورغي مرادوف، أعلن أمس الثلاثاء، عن جاهزية موانئ القرم لتصبح بوابات بحرية رئيسية لروسيا مشيراً إلى إنشاء “بيت تجاري” بين بلاده وسوريا، رغم الحظر الذي تفرضه العقوبات على النظام.

ويخضع النظام السوري لعقوبات أوروبية وأمريكية من ضمنها قانون قيصر الذي يحضر على الدول والكيانات والأشخاص التعامل الاقتصادي معه في مختلف المجالات التي تصب في تمكينه من الاستمرار بالعمليات العسكرية، فيما تستثني المواد الغذائية والطبية.