بحث
بحث
الطبيب علاء الموسى متّهم بجرائم ضدّ الإنسانية بحق معتقلين معارضين للنظام السوري ـ إنترنت

ألمانيا تبدأ بمحاكمة طبيب سوري متّهم بجرائم ضدّ الإنسانية

اتُهم بتعذيب سجناء في مستشفى عسكري وفي سجن تابع للمخابرات العسكرية

كشفت وسائل إعلام، اليوم الإثنين 17 كانون الثاني، عن موعد بدء محاكمة طبيب سوري متهم بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية بحق معتقلين لدى استخبارات النظام.

وقال موقع “تاغ24 ” الألماني، إن محكمة فرانكفورت الإقليمية العليا، سيبدأ الأربعاء المقبل، بمحاكمة الطبيب “علاء موسى”.

وأضاف الموقع أنه يتعين على المتهم “علاء” الرد على استجواب مجلس شيوخ حماية الدولة التابع للمحكمة الإقليمية العليا في فرانكفورت.

ويتّهم مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني، الطبيب السوري بتعذيب سجناء في مستشفى عسكري وفي سجن تابع للمخابرات العسكرية في مدينة حمص بين عامي 2011 و2012، بالإضافة إلى تهمة القتل عمداً بحقنة طبية وإلحاق أضرار نفسية وجسدية خطيرة بالمعتقلين المعارضين للنظام.

وأعلنت المحكمة العليا في فرانكفورت، في تشرين الثاني الفائت، أنّ المتّهم كان معنياً بـ”إظهار سلطته وفي الوقت نفسه قمع احتجاج جزء من الشعب السوري”.

وأوقفت السلطات الألمانية الطبيب المتهم في حزيران من العام 2020، بعد خمس سنوات على مغادرته سوريا، على خلفية تحقيق صحافي بشأن تورطّه مع طبيب آخر بعمليات تعذيب وقتل معتقلين مرضى.

ويأتي الإعلان عن محاكمة الطبيب، بعد أيام من الانتهاء من أول قضية جنائية في العالم جرت في كوبلنز الألمانية وتتعلّق بتعذيب مارسه النظام السوري بحق المواطنين، حيث حكم على الضابط المنشق أنور رسلان بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بتعذيب وقتل معتقلين.