بحث
بحث
محطة الحجاز في دمشق ـ صوت العاصمة

إنذارات لإخلاء العقارات المتبقية في محيط محطة الحجاز بدمشق

شركات روسية “حكومية وخاصة” حجزت حصتها من مشروع “نيرفانا” لإقامة مكاتب ومقرات رئيسية لها وسط دمشق

كشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة”، عن انتهاء مجلس محافظة دمشق، من تحضير إنذارات الإخلاء للعقارات المتبقية في محيط محطة الحجاز وسط العاصمة، استكمالاً لمشروع “نيرفانا”.

وقالت المصادر إن المحافظة ستُصدر خلال الأيام القليلة القادمة، إنذارات لإخلاء الإشغالات والعقارات في محيط المحطة، لتستكمل عملية الإزالة في المنطقة، للبدء بالمشروع بشكل رسمي.

وأكّدت المصادر أن بعض الشركات الروسية “الحكومية والخاصة”، حجزت حصة في مشروع “نيرفانا” الجديد، سيتم تخصيصه كمكاتب ومقرات لشركات نفطية، وأخرى عاملة في مجالات الاستيراد والتصدير والشحن، إضافة لمكاتب الخبراء والمهندسين العاملين في شركات التنقيب عن الثروات الباطنية في البادية السورية وريف حمص وشمالي شرق سوريا.

وبحسب المصادر فإن المكاتب ستكون بمثابة المراكز الرئيسية للشركات، مهمتها التنسيق مع مكاتبها ومراكزها في المحافظات السورية الأخرى.

وبدأت شركة “الحجاز للاستثمار السورية الخاصة” المستثمرة لمشروع “نيرفانا” التجاري، بتنفيذ مشروعها في محطة الحجاز العريقة في دمشق نهاية العام الفائت، بقرار من المؤسسة العامة للخط الحديدي، على أن يتألف المشروع من فندق خمس نجوم ومجمع تجاري على العقاري 748 في منطقة الحجاز، بموجب عقد استثمار مدته 45 عاماً.

وكانت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، أعلنت في حزيران2020، عن منح مشروع استثمار محطة الحجاز الأثرية بالعاصمة دمشق، لشركة خاصة لم تفصح عن اسمها بادئ الأمر.

وفي وقت سابق، كشف مصدر خاص لصوت العاصمة أنّ المشروع يشمل العقار 748 من منطقة القنوات بمساحة 5133 متراً مربعاً، العائدة ملكيته للمؤسسة، بحسب طرح المؤسسة خلال ملتقى الاستثمار السياحي الذي أقامته وزارة السياحة منتصف تشرين الثاني 2019.

وأكَّد المصدر أن المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، أجرت نهاية العام 2019، قبل طرح المناقصة بأقل من شهر واحد، عملية تجديد عقود استثمار لجميع مستثمري المنشآت المشادة في منطقة المشروع، من مطابع ومستودعات ومنازل تحولت لورشات أعمال يدوية، إلى جانب مخبز خاص ومقهى الحجاز.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير