بحث
بحث
مرضى بأحد مشافي دمشق ـ الوطن

المتحور”دلتا” ينتشر في سوريا ودعوات إلى الحظر الجزئي

نبوغ العوا يحذّر من الانتشار السريع للمتحور، ويطالب بإعادة الحظر الجزئي، ومنع النرجيلة، وإقامة الحفلات العامة،

قال عضو الفريق الاستشاري لمكافحة كورونا، نبوغ العوا، إنّ الجيل الرابع من فيروس كورونا (دلتا)، بدأ الانتشار في سوريا بشكل سريع، مطالبا في الوقت ذاته بتفعيل الحظر الجزئي ومنع النرجيلة بعد تصاعد منحنى الإصابات بكورونا.

وعن الجيل الرابع من الفيروس، لفت العوا إلى أنّ الصفات التي تميز هذا الفيروس أنه يظهر في البداية على شكل إصابة صدرية لفترة، من دون أن يكون واضحاً كإصابة فيروسية، ومن ثم تظهر أعراضه الأخرى على جسم المريض.

وأضاف: “هناك عدد كبير من المرضى يراجعون العيادات الخاصة، ومنهم من تتم إحالتهم إلى المشافي إذا كانت حالتهم تقتضي العناية المشددة، ولكن الأغلبية منهم يتم إعطاؤهم العلاج المطلوب، والطلب منهم الالتزام بالإجراءات اللازمة في منازلهم”.

واعتبر العوا أنّ هذا النوع من الفيروس وصل إلى سوريا من خلال المسافرين الذين دخلوا البلاد.

أمّا سرعة الانتشار فهي بحسب العوا، ” بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية وخاصة وضع الكمامة، لأنها تشكل الحصن الأول والأساسي لكل إنسان، وقال: عدم الالتزام بها سيزيد سرعة انتشار الفيروس، وسنخسر الكثير من الأهل والأحبة من أبناء الوطن”.

وطالب الطبيب السوري بإعادة الحظر الجزئي، ومنع النرجيلة، وإقامة الحفلات العامة، حسبما نقلت صحيفة الوطن.

وقال: “يفترض أن تكون الحكومة جزءاً من الشعب (…) يجب أن يكون هناك إجراءات فورية وعاجلة يلتزم بها الجميع في الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية ووسائل النقل الداخلي، لأن هذه الأماكن هي الأكثر ازدحاماً، وبالتالي تكون فيها سرعة الانتشار أكبر”.

ولفتت الصحيفة إلى عدم الرد من قبل وزارة الصحة على الاستفسارات بشأن الجيل الرابع من الفيروس، لكنّ تصريحات من إدارة مستشفى المواساة بدمشق قبل أيام، أكّدت أنّه لم يُعرف فيما إن كان المتحور دلتا وصل سوريا بالفعل أم لا.

في السياق، طلبت وزارة الصحة في حكومة النظام من المشافي التأهب التام لتلبية الاحتياجات الصحية الطارئة لمرضى كورونا.

وجاء في تعميم الوزارة الصادر اليوم الأحد 22 آب، على كل المشافي المعنية بموضوع مرضى كورونا استقبال جميع الحالات المراجعة المشتبهة وعدم رفض أي منها وتقديم جميع الفحوصات الاستقصائية والتشخيصية والعلاج الإسعافي الممكن ومن ثم التصرف حسب الأصول بإشراف الطبيب الاختصاصي المشرف المعني ومتابعة الأطباء المقيمين.

وتصاعد منحنى الإصابات بفيروس كورونا ليصل إلى 85 حالة يوم الجمعة 20 آب، في زيادة تتجاوز خلال أسبوع 100%، وفقاً لبيانات وزارة الصحة.