بحث
بحث
باب شرقي في دمشق القديمة ـ صوت العاصمة

محافظة دمشق توزّع لصاقات السيارات على القاطنين بالمدينة القديمة

ضمن مشروع دمشق القديمة بلا سيارات

بدأت محافظة دمشق توزيع لصاقات للسيارات الخاصة بقاطني دمشق القديمة، في خطوة تحصر دخول السيارات إلى المنطقة بأهلها.

وقال مدير مديرية دمشق القديمة مازن فرزلي، أمس الإثنين 29 آذار، إنّ اللصاقات “توزّع على أصحاب السيارات الخاصة بقاطني دمشق القديمة وفق عناوين سكنهم، لدخولها والمبيت فيها”.

ويهدف الإجراء المتّبع إلى “تنظيم حركة السير، ووقوف السيارات داخل المدينة القديمة ضمن إجراءات المرحلة الثالثة باتجاه دمشق القديمة بدون سيارات”، حسبما نقل تلفزيون الخبر عن فرزلي.

وتتيح اللصاقات معرفة عدد السيارات الموجودة في المدينة القديمة، ليتم تحديد أماكن لوقوفها في مرحلة لاحقة.

وفي مطلع العام الجاري، أعلنت محافظة دمشق عن بدء تلقي طلبات دخول ومبيت سيارات قاطني المدينة القديمة.

وفتحت المحافظة تقديم الطلبات من 6 كانون الثاني إلى 30 من الشهر ذاته، وتتضمّن الأوراق المطلوبة لتقديم الطلبات صورا عن الهوية ومصدقة سند الملكية أو إشغال العقار، ووثيقة ملكية الآلية، وسند إقامة مصدق من المختار، وتحديد العنوان ومكان وقوف الآلية.

وتهدف الفعالية بحسب تصريحات سابقة للفرزلي إلى الحفاظ على النسيج العمراني والبيئي والاجتماعي في المدينة القديمة، وتنظيم المرور فيها، بالإضافة لخصوصيتها التاريخية.

“شلل حركة السوق”

وأثارت فعالية “دمشق القديمة بدون سيارات” جدلاً على خلفية إصدار التجار في كانون الثاني الماضي، بياناً أعربوا فيه عن مخاوفهم على مستقبل الحركة التجارية في المنطقة.
وطالبوا حينها بإعادة النظر في القرار القاضي بمنع دخول السيارات إلى المنطقة، معتبرين أن القرار يساهم في شل الحركة التجارية.

واتهم أصحاب المحال في أسواق الدقاقين ومدحت باشا ومأذنة الجامع وحي الأمين، محافظة دمشق بسعيها إلى إيقاف الحركة التجارية في دمشق القديمة، من خلال قرارها القاضي بمنع دخول السيارات إلى تلك الأحياء، موضحين: “يترتب على ذلك شلّ حركة السوق نهائياً”.

لكنّ فرزلي أوضح اليوم أن “الطلبات التي تقدم بها أصحاب الفعاليات التجارية للحصول على مهمات للسيارات العامة تتم دراسة إمكانية توجيهها الى أقرب مرآب حسب موقع كل فعالية”.