بحث
بحث
مستشفى المواساة في دمشق ـ صوت العاصمة

كورونا في سوريا: الطفرة الثالثة إلى الذروة والصحة توجّه بإجراءات استثنائية

الطفرة الثالثة أدّت إلى امتلاء المشافي العامة في دمشق بنسبة 100%

مع إصدار وزارة الصحة تعميما لمشافيها في دمشق باتّباع الإجراءات الاستثنائية، حذّر عضو الفريق الاستشاري للتصدي لفيروس كورونا، الطبيب نبوغ العوا من تفاقم سوء الوضع الصحي، في ظل الطفرة الثالثة للفيروس التاجي، داعياً المواطنيين إلى الوقاية.

وقال العوا في حديث مصوّر، أمس السبت 20 آذار، إنّ الطفرة الثالثة من الفيروس “في طريقها إلى الذروة”.

وأضاف أنّ الطفرة التي بدأت بالظهور منذ الأسبوع الثاني من آذار الجاري، تختلف عن سابقتها بأنّها شديدة الانتشار.

وأوضح الطبيب قائلاً: إنّ هذه الطفرة تصيب 50 حالة دفعة واحدة، كما أنّ أعراضها تظهر على الأطفال، خلافاً للموجة السابقة التي انتشرت مع بداية فصل الشتاء.

وأدّت الطفرة إلى امتلاء المشافي العامّة في دمشق بنسبة 100%، حسبما ذكر الطبيب لصحيفة الوطن.

واستعرض العوا بداية ظهور الطفرة الثالثة من لندن في بريطانيا، وانتقالها إلى عدّة دول من بينها لبنان، مشيراً إلى أهمية الإجراءات الحكومية التي اتّبعت في تلك البلدان، ومن ضمنها إغلاق المدارس واستبدالها بالتعليم عن بعد.

وفي هذا السياق، انتقد العوا قرار وزارة السياحة في حكومة النظام السوري، القاضي بالسماح للمطاعم تقديم الأراكيل.

وتوجّه العوا في كلامه إلى المواطنيين، داعياً للالتزام بالإجراءات الوقائية، على رأسها التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، مشيرا إلى أنّ الكمامة تعطي وقاية لمرتديها بنسبة 50%.

ولفت الطبيب من خلال مشاهدته في الشارع إلى أنّ 5% فقط من المواطنيين ملتزمون بارتداء الكمامة.

وكانت وزارة الداخلية أصدرت قرارا يوم أمس تسمح بموجبه للزوّار الباكستانيين بدخول الأراضي السورية لزيارة المراقد الشيعية.

إجراءات استثنائية
وأصدرت وزارة الصحة تعميماً وجّهته إلى مشافي دمشق التابعة لها، يقضي باتّخاذ إجراءات استثنائية في ظل تصاعد إصابات الفيروس.

وطلبت الوزارة في بيانٍ أمس السبت، “إيقاف العمليات الباردة (غير الإسعافية) بدءا من يوم بعد غد 22 آذار، مع استمرار العمل بالعمليات الإسعافية والأورام فقط”.

كما طلبت “تطبيق خطة استدعاء الكوادر في حالة الطوارئ وتشغيل المشافي بالطاقة القصوى، وكامل القدرات والإمكانات لصالح مرضى الجائحة”.

لكنّ مسؤولين في الصحة أكّدوا في وقت سابق عدم توفّر أي سرير شاغر في قسم العناية الفائقة.

دمشق تتصدّر القائمة
وتصدّرت العاصمة دمشق قائمة الإصابات اليومية منذ بدء انتشار الطفرة الثالثة من الفيروس، وفقاً لبيانات وزراة الصحة اليومية، وهو ما أكّده العوا.

وأعلن مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بحكومة النظام، توفيق حسابا  في وقت سابق عن عدم توفّر أي سرير فارغ في العناية المشددة بمشافي دمشق لاستقبال مرضى كورونا.

ولفت حسابا يوم الخميس الماضي، إلى أنّه يتم البحث عن إمكانية توفير العناية المشدّدة لمرضى كورونا في مشافي الزبداني والقطيفة بريف دمشق.

وسجّلت الصحة مساء السبت 163 إصابة بالفيروس، بينها 85 في دمشق وحدها، بينما بلغ عدد الوفيات 12 حالة بينها 5 في العاصمة.

وبلغ عدد إجمالي المصابين بالفيروس منذ بدء انتشاره في سوريا حتى مساء أمس 17240 حالة، توفيت منها 1153 حالة وفقاً لإحصائيات وزارة الصحة.