بحث
بحث
مقاتلة حربية إسرائيلية ـ رويترز

استهدفت شحنة أسلحة ومواقع أخرى: غارات إسرائيلية جديدة جنوب سوريا

طال القصف الفوج 165 التابع للفرقة الأولى

شنّ سلاح الجو الإسرائيلي بعد منتصف ليل الأربعاء 3 شباط الجاري، سلسلة من الغارات الجويّة، استهدفت مواقع للنظام السوري والميليشيات الإيرانية جنوب سوريا.

وقالت مصادر صوت العاصمة جنوب سوريا إن الغارات استهدفت ثلاث مواقع لميليشيا حزب الله في محيط القنيطرة بالقرب من الحدود مع إسرائيل.

وتعاملت المضادات الأرضية التابعة للنظام السوري والميليشيات الإيرانية بكثافة كبيرة مع الصواريخ الإسرائيلية، حيث جرى إطلاق عشرات الصواريخ التي انفجرت قبل أن تصل إلى أهدافها، فيما انطلق بعضها بعد انتهاء سلسلة القصف الإسرائيلي.

مصادر صوت العاصمة أكدت استهداف شحنة أسلحة إيرانية في محيط مطار دمشق الدولي بغارتين اثنين، بعد أن جرى نقلها من إيران ظهر الأربعاء عبر طائرة شحن تتبع لخطوط فارس قشم إير الإيرانية.

ورصد مراسل صوت العاصمة جنوب دمشق، حركة كثيفة لسيارات الإسعاف باتجاه مشافي العاصمة محمّلة بجرحى للميليشيات بُعيد القصف.

وطال القصف الفوج 165 التابع للفرقة الأولى، في محيط ناحية الكسوة غرب العاصمة السورية، مسبباً أضراراً بمستودعات تعود لفيلق القدس الإيراني.

وقال مراسل صوت العاصمة في بلدة الهامة غرب دمشق، إن صافرات الإنذار انطلقت من مركز البحوث العلمية في جمرايا المحاذية للهامة، فيما أطفأت معامل الدفاع أنوارها بشكل كامل خلال الغارات.

 ونشرت مصادر إعلامية إسرائيلية لقطات مصوّرة خلال تنفيذ الغارات دون تحديد مكان التنفيذ.

ولم يُعلق النظام السوري على القصف الإسرائيلي، واكتفى بذكر خبر الاستهداف مؤكداً أن الدفاعات الجوية أسقطت معظم الصواريخ الإسرائيلية.

وشنّت مقاتلات إسرائيلية 3 غارات متتالية فجر اليوم السابع من الشهر الماضي (كانون الثاني)، استهدفت محيط الفرقة الأولى في ريف دمشق الغربي، وقال مراسلو صوت العاصمة حينها إنّ الغارات المتتالية تبعها إطلاق مضادات أرضية بكثافة غير مسبوقة من جبل المانع و اللواء 91، و سرايا الصراع.

بدورها، ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” في مقال الشهر الماضي، أنّ الضربات الأخيرة ضدّ أهداف إيرانية شرق سوريا، تختلف عن سابقتها، مرجّحة في الوقت ذاته تكثيف الضربات ضد الوجود الإيراني في البلاد.

ونوّهت الصحيفة على أن “إسرائيل نفذت أكثر من 1000 غارة جوية على مواقع إيرانية في سوريا خلال السنوات الخمس الماضية.

ووثّق فريق صوت العاصمة، أكثر من 50 غارة جوية شنّتها طائرات إسرائيلية في دمشق وريفها خلال عام 2020، استهدفت فيها 33 موقعاً للميليشيات الإيرانية والنظام السوري.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير