بحث
بحث
الأوقاف تُعلّق صلاة عيد الأضحى بدمشق وريفها فقط
مسجد الشيخ محي الدين بدمشق - صوت العاصمة

الأوقاف تُعلّق صلاة عيد الأضحى بدمشق وريفها فقط

أصدرت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، أمس الأربعاء 22 تموز، قراراً علّقت بموجبه صلاة عيد الأضحى لهذا العام في محافظتي دمشق وريفها.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر معرفاتها الرسمية، إن القرار شمل محافظتي دمشق وريفها فقط، لارتباطهما ببعض العادات الاجتماعية المؤدية للتزاحم.

وشمل قرار الأوقاف تعليق كافة الدروس والمجالس وحلقات التدريس الديني وأنشطة معاهد تحفيظ القرآن في مساجد دمشق وريفها حتى إشعار آخر.

وأكّدت الوزارة على استمرار إقامة صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد جميع المحافظات، بما فيها دمشق وريفها، على أن تلتزم بالشروط الصحية والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وبحسب بيان الوزارة، فإن الأوقاف أغلقت جميع صالات الأفراح والتعزية التابعة لها في دمشق وريفها، دون تحديد موعد لإعادة افتتاحها.

وأصدر المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف السورية، منتصف أيار الفائت، قراراً يقضي بتعليق صلاة عيد الفطر لهذا العام “جماعة” في المساجد، في إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة لمنع تفشي فيروس كورونا، واصفاً قراره آنذاك بـ “حفاظاً للنفس ودفعاً للخطر”.

وأعادت وزارة الأوقاف، مطلع الشهر الجاري، افتتاح المساجد أمام المصلين لأداء صلاة “الجمعة فقط، ضمن ضوابط صحية وشروط حددتها في قراراها، تضمنت حضور كل مصلٍ مع كمامته، والالتزام بالتباعد بين المصلين مسافة لا تقل عن متر ونصف، وإغلاق المواضئ ومصليات النساء، على جانب التعقيم عند باب المسجد، في حين لا يزال قرار تعليق باقي صلوات الجماعة في الوقت الراهن.