بحث
بحث
مربط خراف - صوت العاصمة

عزوف عن شراء الأضاحي في ريف دمشق

قال رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق محي الدين الريس السبت 15 حزيران الجاري إنّ سعر الجمل الحي وصل إلى 26 مليوناً، وبعض الخراف إلى خمسة ملايين ليرة سورية والبقرة إلى 20 مليون ليرة.

وأوضح الريس أنّ سعر الخروف القائم يتراوح بين 79 ألفاً إلى 82 ألفاً للكيلو غرام وذلك لخراف الأضاحي التي يتراوح وزنها بين 55 إلى 60 كيلو غراماً، مشيراً إلى أنّ سعر كيلو غرام العجل الحي يبدأ من 55 ألفاً ويصل حتى 60 ألفاً، أما الجمل فيتراوح سعر القائم منه بين 55 ألفاً وصولاً إلى 65 ألفاً، على حين أن سعر الكيلو غرام القائم من البقر يبلغ في حده الأعلى 40 ألفاً، وفق صحيفة الوطن الموالية.

وأشار إلى قلة الإقبال على شراء الأضاحي، معللاً ذلك بارتفاع الأسعار من جهة، وتريث المستهلكين من جهة أخرى في ظل توقعهم بانخفاض الأسعار في أسبوع العيد.

كما لفت إلى وجود حركة في أسواق الريف لناحية المعروض من الأضاحي، خصوصاً في الأسواق الرئيسية التي تزوّد العاصمة وهي نجها والرحيبة، على حين أنّ الحركة أقل في أسواق دوما والنشابية.

من جانبه، قال رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن إنّ عدد ذبائح العيد الماضي وصلت إلى 500 ألف رأس من العواس، مبيناً أنه لا يمكن الجزم بالوصول إلى هذا الرقم هذا العام أو تعديه وذلك حتى انتهاء فترة العيد.

وبحسب الخن، فإنّ هناك عزوفاً عن شراء اللحوم الحمراء لدى أغلب المستهلكين كالعادة قبل عيد الأضحى مضافاً لها ارتفاع الأسعار، كاشفاً عن الإقبال على ذبح الجدايا وذلك لأن أسعارها أقل ويصل سعر الكيلوغرام الحي 75 ألفاً وسعر الهبرة لحوالي 220 ألفاً.

وأصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق في شباط الفائت نشرة أسعار للحوم الحمراء بزيادة بلغت نسبتها 150%.

وبلغ سعر الكيلو الواحد من الخاروف العواس حي 70 ألف ليرة سورية ولحم خاروف العواس بعظمه 135 ألف ليرة وهبرة غنم نسبة دهن 25% بـ 180 ألف ليرة.