بحث
بحث
الأوقاف تسمح بإعادة افتتاح المساجد لأداء صلاة الجمعة فقط

الأوقاف تسمح بإعادة افتتاح المساجد لأداء صلاة الجمعة فقط

أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، أمس الاثنين 4 أيار، إعادة افتتاح المساجد أمام المصلين لأداء صلاة “الجمعة فقط، ضمن ضوابط صحية وشروط حددتها في قراراها.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن المساجد ستبدأ بتطبيق القرار اعتباراً من يوم الجمعة القادم 8 أيار، الموافق لـ 15 رمضان، مؤكدةً أن قرار تعليق باقي صلوات الجماعة لا يزال سارياً في الوقت الراهن.

وأوضحت الوزارة أن شروطها تضمنت حضور كل مصلٍ مع كمامته، والالتزام بالتباعد بين المصلين مسافة لا تقل عن متر ونصف، وإغلاق المواضئ ومصليات النساء، على جانب التعقيم عند باب المسجد.

وأكَّد بيان الأوقاف على ضرورة عدم حضور المرضى ومن تظهر عليه أعراض شبيهة بأعراض الإصابة بفيروس كورونا، موجهة تعليمات بألا تتجاوز الخطبة مدة العشر دقائق.

وأشارت الوزارة إلى أن لجان المساجد ستكون مسؤولة عن حسن تطبيق هذه الضوابط الصحية كل في مسجده، على أن تقوم كل منها بتعقيم المساجد قبل صلاة الجمعة وبعدها.

قرار إعادة افتتاح المساجد يوم الجمعة، جاء بعد يومين على إعلان وزارة الأوقاف نيتها إصدار قرارها بخصوص تعليق الصلاة في المساجد، مشيرةً إلى أنها ما زالت في طور دراسة المعطيات الصحية حول وباء كورونا بالتشاور مع وزارة الصحة.

وأعلنت وزارة الأوقاف، منتصف نيسان الفائت، استمرار تعليق صلاة وخطبة الجمعة، وصلوات الجماعة والدروس الدينية، حتى ٢ أيار الجاري، مرجعة ذلك إلى “الظروف الصحية الحالية، والإجراءات المتعلقة بمحاصرة وباء كورونا ومنع انتشاره”، بعد أن علّقتها بقرار أصدرته في 14 آذار 2020، تزامناً مع إصدار فتوى عن “المجلس العلمي الفقهي” في وزارة الأوقاف، واتحاد علماء بلاد الشام، تقضي بتعلق الصلوات اعتباراً من 15 آذار، ولغاية 4 نيسان، حيث تم الاكتفاء برفع الآذان للصلوات الخمس، حتى زوال أسباب التعليق بناء على تصريح وزارة الصحة.