بحث
بحث
الداخلية تمدّد حظر التنقل بين المحافظات، والأوقاف تُعلن قرارها بشأن تعليق الصلاة بعد أيام
اتوستراد دمشق حمص - صوت العاصمة

الداخلية تمدّد حظر التنقل بين المحافظات، والأوقاف تُعلن قرارها بشأن تعليق الصلاة بعد أيام

نشرت وزارة الداخلية في حكومة النظام، أمس السبت 2 أيار، عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تعميماً يقضي بتمديد قرار حظر التنقل بين المحافظات حتى إشعار آخر.

وجاء في التعميم الصادر عن وزير الداخلية “محمد رحمون”: “تنفيذاً لقرار الفريق الحكومي المعني باستراتيجية التصدي لفيروس كورونا المستجد يمدد قرار حظر التنقل الذي صدر في منتصف الشهر الفائت، وينتهي السبت 2 أيار، حتى إشعار آخر”.

وأصدر الفريق الحكومي المعني بمتابعة ملف كورونا في سوريا، منتصف نيسان الفائت، قراراً استثنائياً سمح بموجبه بتسيير رحلات لنقل المواطنين بين المحافظات السورية، ولمرة واحدة فقط، خلال يومي الاثنين والثلاثاء، ٢٠ – ٢١ نيسان، لتمكين المواطنين الراغبين في العودة لمدنهم من القيام بذلك، في حين سمحت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، بالتنقل بين مراكز المحافظات والأرياف، وبين مدن وبلدات الريف الواحد، للراغبين بذلك، خلال اليومين المحددين فقط.

القرار الاستثنائي جاء بعد أيام على إصدار قرار يقضي بحظر تنقل المواطنين بشكل كامل بين المحافظات السورية، ضمن “خطة الإجراءات الاحترازية” لمنع انتشار فيروس كورونا.

ومن جهتها، قالت وزارة الأوقاف، أنها ستعلن قرارها بخصوص تعليق الصلاة في المساجد خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرةً إلى أنها ما زالت في طور دراسة المعطيات الصحية حول وباء كورونا بالتشاور مع وزارة الصحة.

وأعلنت وزارة الأوقاف، منتصف نيسان الفائت، استمرار تعليق صلاة وخطبة الجمعة، وصلوات الجماعة والدروس الدينية، حتى ٢ أيار الجاري، مرجعة ذلك إلى “الظروف الصحية الحالية، والإجراءات المتعلقة بمحاصرة وباء كورونا ومنع انتشاره”، بعد أن علّقتها بقرار أصدرته في 14 آذار 2020، تزامناً مع إصدار فتوى عن “المجلس العلمي الفقهي” في وزارة الأوقاف، واتحاد علماء بلاد الشام، تقضي بتعلق الصلوات اعتباراً من 15 آذار، ولغاية 4 نيسان، حيث تم الاكتفاء برفع الآذان للصلوات الخمس، حتى زوال أسباب التعليق بناء على تصريح وزارة الصحة.