بحث
بحث
التربية تُمدّد عطلة المدراس، والنقل تُؤجل استئناف أعمال دوائرها
وزارة التربية في دمشق- صوت العاصمة

التربية تُمدّد عطلة المدراس، والنقل تُؤجل استئناف أعمال دوائرها

أصدرت وزارة التربية، اليوم السبت 28 آذار، قراراً يقضي بتمديد العطلة المُقررة للمدارس العامة والخاصة والمعاهد التابعة للوزارة، حتى 16نيسان المُقبل، بدلاً من الموعد المقرر مسبقاً في الثاني من نيسان.

وقررت وزارة التعليم أيضاً، تمديد عطلة الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والتقانة حتى التاريخ ذاته، مُدرجة قراراها ضمن الإجراءات الاحترازية لموجهة انتشار فيروس كورونا في سوريا، بحسب وكالة الأنباء السورية “سانا”.

ومن جهتها، أصدرت وزارة النقل قراراً يتضمن تعليق الدوام الرسمي في الثانويات والمعاهد البحرية، والأكاديمية البحرية السورية ومعاهد السكك الحديدية حتى 16 نيسان الُقبل.

وشمل قرار وزارة النقل، تمديد إيقاف الدورات التدريبية في جميع مدارس تعليم القيادة، وإيقاف امتحانات السواقة للمتقدمين لنيل إجازات السوق من كافة الفئات، حتى التاريخ ذاته.

وأقرَّت وزارة التربية منتصف آذار الجاري، جملة من الإجراءات التي سيتم اتباعها فيما يخص العملية التعليمية، من دوام الطلاب وامتحاناتهم، إلى تعويض “الفاقد التعليمي في ظل الوضع السائد”، متضمنة تأجيل الدوام حتى الثاني من نيسان.

وقال وزير التربية “عماد العزب” في خلال مؤتمر صحفي سابق، إنه بعد انتهاء مدة تعليق الدوام المدرسي، الذي بدأ السبت 14 آذار، ولغاية 2 نيسان، ستتم متابعة سير المناهج، من النقطة التي وصل إليها، بشكل تتابعي مكثّف، مشيراً إلى أنه سيتم اختصار الحصة الدراسية، بعد العودة للدوام، من 45 دقيقة، إلى 40، بغية إضافة حصة جديدة وتعويض المنهاج.

وأضاف العزب أنه في حال مُدّد قرار تعليق الدوام المدرسي، لن تؤجل امتحانات المرحلة الانتقالية، التي يبلغ عدد طلابها في سوريا 4 مليون و100 ألف طالب، بل سيتم تكثيف الدروس عبر “المواقع التابعة لوزارة التربية”، بينما ستؤجل امتحانات المرحلتين الثانوية والاعدادية، التي ستضم 555 ألف طالب تقريباً، في حال تسجيل أي إصابة، وفي حال لم تسجل إصابات، ستبقى المواعيد على حالها، دون امتحان تجريبي، الذي أُلغى نتيجة الوضع الراهن.

وبدوره، أعلن مدير النقل الداخلي “سامر حداد” قبل أيام، إيقاف جميع وسائل النقل الداخلي العامة والخاصة والسرافيس، في جميع أنحاء سوريا، اعتباراً من مساء الاثنين 24 آذار، ولمدة أسبوعين، استجابة لما وصفة بـ “الدواعي حماية المواطنين من التعرض لوباء كورونا”، شاملاً إيقاف النقل الجماعي خارج المحافظات.

رئاسة مجلس الوزراء، أصدرت الجمعة 27 آذار، قراراًيقضي بعزل مراكز المحافظات عن مدن وبلدات الريف، عبر حظر التنقل بينهما ضمن خطة “الإجراءات الاحترازية” لمواجهة فيروس كورونا، ركَّزت فيه بشكل رئيسي على عزل مراكز المحافظات عن باقي المدن والبلدات، على أن يتم تطبيقه اعتباراً من الأحد الساعة الثانية ظهراً.