بحث
بحث

مصدر: أكثر من ألف إصابة بفيروس كورونا في سوريا

كشف “فراس طلاس”، نجل وزير الدفاع ونائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة السابق “مصطفى طلاس”، أمس الاثنين 13 آذار، عبر منشور في حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن وجود أكثر من ألف إصابة بفيروس كورونا في سوريا.

وقال طلاس في منشوره إن الأرقام الواردة لمكتب الأمن الوطني، تُثبت وجود 900 إصابة بالفيروس، في حين تجاوزت الأرقام في إحصاءات القصر الجمهوري الألف حالة، مشيراً إلى أن مصادره لم تكشف أرقام الحالات الموثقة في وزارة الصحة.

وأضاف طلاس أن الإيرانيين يتجنبون التصريح عن أعداد المصابين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، واصفاً أوضاعها بـ “الفوضى المطلقة”.

وأشار طلاس في منشوره إلى أن جميع الإصابات المذكورة تقطن في مناطق سيطرة النظام، لافتاً أن وضع المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة أفضل من مثيلتها، بسبب عدم وجود تماس مباشر مع الخارج.

إعلان نجل وزير الدفاع ونائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة السابقجاء في ظل إصرار النظام السوري على إنكار وجود إصابات في مناطق سيطرته، على الرغم من اتخاذه سلسلة من الإجراءات التي طُبقت في البلاد التي انتشر فيها الفيروس.

وشملت القرارات المُتخذةتعليق الدوام في الجامعات والمدارس والمعاهد التقنية الخاصة والعامة لدى كافة الوزارات، وتخفيض حجم العاملين في مؤسسات القطاع العام الإداري إلى حدود /40/ % وفق نظام المناوبات بما يضمن حسن سير العمل وتخفيض عدد ساعات العمل واقتصارها على الفترة الممتدة من 9 صباحا حتى /2/ بعد الظهر وإلغاء نظام البصمة اليدوية لمدة شهر، وإيقاف كافة النشاطات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتي تتطلب تجمعات أو حشوداً بشرية، فضلاً عن إصدار أوامر بالتوسع في تجهيز مراكز الحجر الصحي بمعدل مركزين في كل محافظة وتزويدهما بالتجهيزات المادية والبشرية اللازمة وتسمية الكوادر الطبية لكل مركز حجر.

وزير الصحة “نزار يازجي” أدلى بتصريحات في مقابلة مع “الفضائية السورية” استهزئ فيها من انتشار فيروس كورونا، مجيباً على طلب توجيه رسالة للسوريين إثر انتشار فيروس “كورونا” في الدول المجاورة بالقول: “أريد أن أقول الحمد لله الجيش العربي السوري طهر الكثير من الجراثيم الموجودة على أرض سوريا” الأمر الذي واجهه السوريون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية والانتقاد.

وكشفت مصادر طبية لـ “صوت العاصمة” قبل أيام، عن بدء تفشي فيروس كورونا في شوارع سوريا، وسط تعتيم حكومي متعمد، مشيرةً إلى أن عمليات تصفية تجري في مشفى المجتهد الحكومي بالعاصمة دمشق، لمُصابين يُعتقد أنهم يحملون الفايروس، بمجرد تطابق الأعراض مع أعراض المرض، من دون التحقق القطعي من الإصابة، عبر إعطائهم جرعات زائدة من المخدر.

ووثقت “صوت العاصمة” مقتل فتاة في مشفى حكومي بريف دمشق الغربي، بعد إسعافها نتيجة اصابتها بأعراض تشابه أعراض فايروس كورونا، حيث توفيت بعد ساعات على وصولها المشفى، فيما سُجّل في التقرير الطبي سبب الوفاة “مرض رئوي مُزمن”.

وقال مصدر مقرب من ذوي الفتاة لـ”صوت العاصمة”: “إن السلطات الرسمية أجبرت عائلة الفتاة على دفنها دون مراسم أو عزاء، تحت طائلة التهديد بالاعتقال والمُحاسبة، مع توقيع تعهد بأن الفتاة توفيت بفعل مرض رئوي مزمن”.