بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

متحور جديد من فايروس كورونا ينتشر في سوريا

الفايروس بدأ بالانتشار قبل شهرين، وفترة حضانته في الجسم 48 ساعة فيما تصل فترة الإصابة إلى 15 يوماً

بدأ متحور جديد من فايروس كورونا Covid-19 بالانتشار في سوريا قبل شهرين بشكل أكثر انتشاراً من المتحورات السابقة نتيجة الاختلاط بين المواطنين وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأوضح عضو اللجنة الاستشارية السورية لمكافحة فيروس كورونا نبوغ العوا أن أعراض الإصابة بالمتحور الجديد JN-1  هي رشح شديد والتهاب البلعوم وارتفاع درجة الحرارة إضافة لسعال شديد مصدره الحنجرة وسيلان أنفي.

وحذّر العوا من استخدام المضاد الحيوي Azithromycin كونه يحد من مناعة الجسم ويقوّي الفايروس، مضيفاً أنّ منظمة الصحة العالمية منعت استخدامه قبل عامين في مثل هذه الإصابات، وفقاً لشبكة Q-streetjournal المحلية.

وبيّن أنّ فترة حضانة المتحور الجديد في جسم المصاب هي 48 ساعة، فيما تصل مدة الإصابة به إلى 15 يوماً.

وأشار إلى أن خطورة المتحور تكمن في وصول أعراضه إلى الرئة ما يتسبب بحدوث ضيق نفس، لافتاً إلى إمكانية علاجه في مراحله الأولى.

وسجلت وزارة الصحة السورية وفقاً للعوا وفاة شخصين نتيجة إصابتهما بالمتحور JN-1، أحدهما يعاني من أمراض صدرية ومصاب بالربو، والآخر رجلٌ مسن.

وكشف مدير عام مشفى المواساة بدمشق عصام الأمين أواخر العام الفائت عن زيادة ملحوظة بنسبة الإصابة بأمراض تنفسية، لافتاً إلى عدم توفر مسحات مخبرية للكشف عن المتحور الجديد حينها، ما يدفع بالكوادر الطبية لتشخيص الحالات بالاستناد للأعراض التي يعاني منها المراجعون.

وانتشر أواخر الصيف الفائت متحور يعرف باسم EG-5 في 50 دولة حول العالم تهديداً على صحة أصحاب المناعة المنخفضة كما هو الحال مع كوفيد طويل الأمد، بحسب منظمة الصحة العالمية.