بحث
بحث
انترنت

صحن الفتوش بـ15 ألف ليرة سورية

بلغت كلفة صحن الفتوش الواحد 15 ليرة سورية، ومن المتوقع أن ترتفع التكلفة بنسبة 40% خلال شهر رمضان

بلغت كلفة تحضير صحن الفتوش أحد أكثر العناصر حضوراً على موائد السوريين في رمضان، أكثر من 15 ألف ليرة سورية لعائلة مكوّنة من خمسة أفراد.

وقال موقع بزنس 2 بزنس الاقتصادي إنّ ارتفاع كلفة صحن الفتوش يعود إلى ارتفاع أسعار مكوناته إلى مستويات غير مسبوقة، مما سيؤدي من غيابه على موائد إفطار الفقراء خلال شهر رمضان كما كان سابقاً.

وبحسب الموقع فإنّ أسعار مكونات صحن الفتوش ارتفعت عن العام الفائت بنسبة 100%، حيث وصل سعر ربطة البقدونس إلى 800 ليرة، والنعناع إلى 1000 ليرة، والبقلة إلى 1309 ليرة، والخيار إلى 4500 ليرة، والبندورة إلى 3000 ليرة، والزعتر إلى 1300 ليرة،  قي حين وصل سعر الليتر الواحد من دبس الرمان 20 ألف ليرة، وليتر زيت الزيتون بسعر 19 ألف ليرة.

وأشار الموقع إلى أنه ومن خلال عملية حسابية بسيطة لـ صحن فتوش يكفي عائلة مؤلفة من 5 أشخاص، فإن كلفة تجهيزه في المنزل تصل إلى 15 ألف ليرة.

وحذر رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق “عبد العزيز المعاقلي” قبل نحو شهر، من الارتفاعات المتزايدة التي من المتوقع أن تتجاوز الـ 40 بالمئة خلال شهر رمضان، إن لم يكن هناك تدخل واضح من حكومة النظام في الأسواق، والعمل على ضبط احتكار السلع والمواد واتخاذ القرارات التي تسهم في خفض الأسعار.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية منتصف شهر كانون الثاني الفائت بنسبة تراوحت بين 10 و20%، تزامناً مع إعلان سياسة تحرير الأسعار من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتعميمها لمديريات التجارة في المحافظات بمتابعة الإعلان عن الأسعار وفق الفواتير التداولية الصادرة عن المستوردين وتجار الجملة.