بحث
بحث
انترنت

برنامج الأغذية العالمي: سعر سلة الغذاء ارتفع بنسبة 4% في سوريا

قيمة السلة التي يقدمها برنامج الأغذية بلغت 530 ألف ليرة منذ شهر أيار الفائت

قال برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة إنّ سعر سلة الغذاء المُقدمة في سوريا ارتفع منذ شهر أيار الفائت بنسبة 4% خلال بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار السكر.

وبحسب نشرة البرنامج لمراقبة أسعار السوق في سوريا أن سعر سلة “WPF” النموذجية وصل في أيار الماضي إلى 530 ألف ليرة سورية لأسرة مكونة من خمسة أفراد.

وبيّن البرنامج أن هذه القفزة في الأسعار سببها ارتفاع أسعار السكر بنسبة 22 بالمئة ما جعل سلة الغذاء في شهر أيار أغلى بثلاث مرات مما كانت عليه قبل عامين.

ووصل الحد الأدنى لسلة الإنفاق لأسرة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى مليون و341 ألف ليرة سورية وهي كلفة أعلى بنسبة 62% مقارنة بالعام الماضي.

واستمرت معدلات التضخم في الارتفاع خلال شهر أيار الفائت إذ فقدت الليرة السورية 25% من قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 كما خسرت أكثر من نصف قيمتها خلال 12 شهراً وتراجعت بنسبة 82% خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.

وتخوّف البرنامج زيادة معدل التضخم خلال الأشهر المقبلة في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب التي يبلغ متوسطها 150 ألف ليرة ألف ليرة أي ما يعادل 16.5 دولاراً أمريكي فقط بينما يبلغ متوسط معيشة الأسرة المكوّنة من خمسة أفراد أكثر من 5.6 ملايين ليرة سورية وذلك مع انتهاء الربع الأول من عام 2023، بحسب ما نشر مركز قاسيون .

وارتفع سعر كيلو السكر في أسواق دمشق خلال شهر أيار الفائت من 7000 ليرة إلى أكثر من 9500 ليرة وسط امتناع محال عن بيعه وفقدانه من أخرى .

وكشفت مصادر صوت العاصمة مطلع شهر أيار أنّ وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أوقفت إرسال رسائل توزيع مخصصات السكر عبر البطاقة الذكية للمواطنين لعدم توفر المادة في صالات السورية للتجارة ما تسبب بأزمة في الأسواق ازداد الطلب خلالها وانخفض العرض ما أدى لارتفاع سعر كيلو السكر من 7000 ليرة إلى 9000 ليرة سورية.

وحذفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك منتصف آذار الفائت مادة السكر عبر تطبيق وين الخاص بالبطاقة الذكية نتيجة توافرها في الأسواق واستقرار أسعارها بحسب ما صرّح مدير المكتب الصحفي في الوزارة صفوان درغام حينها.