بحث
بحث
المشافي الحكومية تُعاني نقص الأوكسجين، ولا شواغر للحجر الصحي بدمشق
وزارة الصحة السورية- دمشق- صوت العاصمة

المشافي الحكومية تُعاني نقص الأوكسجين، ولا شواغر للحجر الصحي بدمشق

كشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” عن نقص كبير بكميات الأوكسجين في المشافي الحكومية بالعاصمة دمشق، وعجز مراكز الحجر الصحي التي أقامتها وزارة الصحة لعزل المصابين بفيروس كورونا عن استقبال المزيد من الحالات، في ظل الارتفاع المتزايد لأعداد المصابين لمُعلن عنها رسمياً.

وقالت المصادر إن معظم المشافي الحكومية في العاصمة دمشق تُعاني نقصاً كبيراً بكميات الأوكسجين، إضافة لقطع صيانة وتبديل أجهزة التنفس، مشيرةً إلى أن أقسام العناية المشددة ممتلئة فيها منذ أيام.

وأضافت المصادر أن إدارات المشافي الحكومية تعمل على خفض كميات الأوكسجين الممنوحة للمرضى من أصحاب الحالات الحرجة، واقتصار الرعاية فيها على حقن الالتهاب والمراقبة السريرية.

وأشارت المصادر إلى أن مراكز الحجر الصحي والعزل في مشافي العاصمة دمشق، لم تعد قادرة على استيعاب أعداد جديدة من المصابين بفيروس كورونا، مؤكدةً أن معظم الحالات الحرجة يجري تحويلها في الوقت الراهن إلى مشفى الزبداني، في حين يُنقل المصابين الذين تُعد حالتهم مستقرة إلى مركز الحجر الصحي في منطقة الدوير بريف دمشق.

وبحسب المصادر فإن مستشفيات المهايني والرشيد يرفضان استقبال جميع الحالات الواردة، ويعملان على تحويلها إلى مشفى المجتهد بناءً على توجيهات وزارة الصحة، في حين افتقرت مستشفيات المجتهد وابن النفيس للشواغر في الأقسام المخصصة للعزل.

وامتنعت المشافي الخاصة في العاصمة دمشق أيار الفائت، عن استقبال الحالات المرضية، حتى الساخنة منها والإسعافية، كالجلطة الدماغية والاحتشاء القلبي، والحالات التي تستدعي تدخل جراحي فوري، وذلك بعد تعميم سرّي صدر عن وزارة الصحة للمشافي الخاصة خلال فترة انتشار فيروس كورونا، في حين عمدت المشافي الخاصة إلى تحويل جميع الحالات الواردة إليها إلى المشافي العامة، بعد تلقيها تعميم وزارة الصحة، ما تسبب بوفاة العديد منها، بسبب الانتظار لمدة طويلة، وتردي الواقع الطبي فيها.

وكشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” عن تسجيل إصابات جديدة بين أعضاء الكوادر الطبية في مشفى الأسد الجامعي وأخرى لممرضة في مشفى التوليد، بعد استقبال عشرات الحالات المشتبه بإصابتها في الأسد الجامعي، أخرى سُجّلت لممرضة في مشفى التوليد بدمشق، تجاوزت أعداد المحجورين داخل مشفى المواساة من مصابين بفيروس كورونا وآخرين يُشتبه بإصابتهم الـ 40 حالة، بين أطباء وممرضين وطلاب الدراسات العليا، حجرت عليهم الإدارة جميعاً في الطابق الرابع من المشفى.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير