• بحث

هبوط جديد لليرة السورية، وارتفاع في أسعار الأدوية والغذائيات

صوت العاصمة- خاص

شهدت الليرة السورية انخفاضاً طفيفاً أمام العملات الأجنبية، اليوم الثلاثاء 17 أيلول، في السوق السوداء للعاصمة دمشق.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 620- 625 في السوق السوداء، و434-438 في المصرف المركزي، في حين بلغ سعر صرف اليورو 670- 675 في السوق السوداء.

وتشهد أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق استقراراً حالياً، بعد ارتفاع بلغ نسبة 15% بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية الأسبوع الفائت.

وأثر انخفاض سعر صرف الليرة السورية على ارتفاع أسعار الأدوية الأجنبية والمهربة في صيدليات العاصمة، إضافة للمتممات الغذائية والمستحضرات التجميلية بنسبة تراوحت بين 15 إلى 20%.

وبرر مركز أبحاث دمشق تحسن سعر صرف الليرة السورية قياساً بالأسبوع الفائت، بأن المستويات السعرية التي وصل إليها سعر الصرف غير حقيقية، ولا تستند على أية تغييرات اقتصادية، بل كانت مدفوعة من قبل مجموعة من المضاربين، بالتعاون مع بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة.

وأغلقت المنصة الإلكترونية الشهيرة “SYRİA STOCKS” موقعها الإلكتروني وتطبيقاتها الخاصة بأجهزة الموبايل، وصفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بسبب المضاربات الجارية وعدم إمكانية التأكد من السعر الحقيقي، مبررة ذلك بإجرائها عمليات صيانة إلكترونية ستستمر عدة أيام.

وبلغ سعر الغرام الواحد من الذهب عيار 21 قيراط 24800 ليرة سورية، والذهب عيار 18 قيراط 21250 ليرة، والليرة الذهبية 204000 ليرة سورية.

وقال عضو مجلس إدارة جمعية الصاغة والمجوهرات “إلياس ملكية” إن أكثر من 25% من ورشات الصاغة أغلقت أبوابها، مشيراً إلى أن هناك قرابة 5 آلاف حرفي وبائع وعامل على مستوى البلاد تعطلوا عن العمل، نتيجة الركود الذي تشهده الأسواق.