بحث
بحث
انترنت

الليرة الذهبية تصل 5 ملايين ليرة سورية في سوق دمشق

أعطال في الورشة الوحيدة المصنعة للأونصات والليرات الذهبية أدت لفقدان الليرة الذهبية من الأسواق وارتفاع الطلب عليها

ارتفع سعر غرام الذهب في سوريا الإثنين 8 أيار إلى 470 ألف ليرة سورية متجاوزاً الأرقام القياسية التي وصل إليها خلال فترة الارتفاع بآخر شهر.

ووصل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط إلى سعر 470 ألف ليرة، وسعر غرام الذهب عيار 18 إلى 402 ألف و800 ليرة سورية، وفقاً لنشرة جمعية الصاغة في دمشق.

وبلغ سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 قيراط 4 ملايين وخمسة آلاف ليرة سورية، والليرة عيار 22 قيراط بسعر 4 ملايين و100 ألف ليرة، ووصلت الليرة الرشادية إلى 3 ملايين و850 ألف ليرة سورية.

وأكدت مصادر في سوق الصاغة في دمشق أنّ جمعية الصاغة سمحت ببيع الليرة الذهبية بسعر 4 ملايين و200 ألف ليرة سورية شاملة أجور الصياغة إلا أنّ معظم المحال لم تلتزم بتسعيرة الجمعية ووصل سعر الليرة الذهبية خلال يومي السبت والأحد إلى 5 ملايين ليرة سورية قبل اختفائها من السوق.

وكشف رئيس جمعية الصياغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي أنّ الورشة الوحيدة لصناعة الأونصات والليرات الذهبية كانت معطلة بالتزامن مع ارتفاع الطلب على شراء منتجاتها.

وأوضح أنّ العطل أدى لإيقاف عمل الورشة لعدة أيام ما أدى لفقدان الليرات الذهبية من الأسواق مؤكداً أنها ستتوافر في الأسواق خلال الأيام القادمة.

وطلبت جمعية الصاغة في الأسبوع الفائت من المواطنين عدم شراء أي ليرة أو أونصة بغير السعر النظامي الصادر عنها وفي حال تم الشراء بسعر مختلف التقدم بشكوى لمديرية التموين أو مقر الجمعية بدمشق.

وارتفع سعر أونصة الذهب عالمياً إلى سعر 2024 دولار أمريكي أي ما يعادل 17 مليون و492 ألف ليرة سورية بحسب سعر دولار الذهب في دمشق البالغ 8650 ليرة.

وبلغ سعر غرام الفضة الخام 80 ألف ليرة سورية وأونصة الفضة الخام 26 دولار عالمياً.

وحذرت جمعية الصاغة في وقت سابق الصاغة وأصحاب محال بيع الذهب والمجوهرات من عدم الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها.