بحث
بحث

تسمم العشرات من أهالي جديدة عرطوز بتلوث المياه

صوت العاصمة- أحمد عبيد
أصيب العشرات من أهالي بلدة جديدة عرطوز في ريف دمشق الغربي بحالات تسمم والتهابات بالأمعاء خلال الأيام القليلة الماضية، نتيجة تلوث أصاب مياه الشرب الرئيسية فيها.

مصدر أهلي قال لـ “صوت العاصمة” إن البلدة شهدت إصابة عشرات الأهلي بحالات تسمم والتهاب معوي معظمها بين الأطفال، خلال الأسبوعين الفائتين، مشيراً إلى أن تلوث أصاب مياه الشرب القادمة إلى المنازل.

وأضاف المصدر إن عشرات محركات سحب المياه المنزلية أصابتها أعطال خلال الفترة ذاتها، ليتبين فيما بعد أن الأعطال متعلقة بريش دجاج وطيور عالقة في المحركات.

وبحسب المصدر فإن خزانات المياه الحكومية الأرضية في البلدة مليئة بالطيور والقطط الميتة، بسبب كسر الألواح الزجاجية التي كانت تغطي تلك الخزانات.

وأشار المصدر إلى أن وحدة المياه تعتمد على جر المياه من بلدة عرنة في جبل الشيخ ومنطقة السومرية إلى البلدة، وتستخدم في بعض الأوقات مياه هذه الخزانات، مشيراً إلى أن جميع آبار المياه خارجة عن الخدمة بسبب جفاف ضربها قبل أعوام، إلا أن المياه عادت إليها ولم يتم تشغيلها بسبب نقص المحروقات بحسب تبرير وحدة المياه للأهالي.

وأكدَّ المصدر أن المياه متوفرة بكثرة في الآبار هذا العام بسبب وفرة الأمطار في فصل الشتاء الماضي، إلا أن وحدة المياه عجزت عن تفعيل آبار البلدة بسبب سرقة مضخات معظمها.

وبرر أحد أعضاء المجلس البلدي في جديدة عرطوز في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن الإصابات بين الأهالي سببها كمية كبيرة من مادة الكلور المضافة إلى المياه لتعقيمها.

اترك تعليقاً