بحث
بحث
وزارة السياحة السورية - انترنت

وزارة السياحة تكشف عدد القادمين إلى سوريا خلال ستة أشهر

نسبة العرب والأجانب القادمين إلى سوريا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 5%.

قال وزير السياحة محد رامي مرتيني الإثنين 15 تموز الجاري إنّ نسبة العرب والأجانب القادمين إلى سوريا خلال النصف الأول من هذا العام بلغت 5% مقارنةً مع النسبة الأكبر من العراقيين القادمين إلى البلاد بواقع 23%.

وأوضح مرتيني أنّ هناك ازدياداً بأعداد السوريين بنسبة 21% عن الفترة نفسها من العام الفائت، مشيراً إلى أنّ العدد بلغ 1.250 مليون قادم، وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن الموالية.

وأظهرت أرقام وزارة السياحية أنّ عدد القادمين إلى سوريا بلغ 1.002 مليون قادم حتى مطلع تموز الجاري بزيادة مقدارها 5% عن الفترة نفسها من العام الفائت، منهم 894 ألفاً من العرب و108 آلاف من الأجانب، بحسب الصحيفة.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ “لوحظ تزايد لافت في عدد القادمين العراقيين ليصل إلى 205 آلاف قادم بزيادة مقدارها 55% عن الفترة ذاتها من عام 2023، إضافة إلى الجنسية اللبنانية تليها الأردنية والبحرينية”.

وتصدّر القدوم الأجنبي ألمانيا تليها السويد ثم الولايات المتحدة وروسيا وبأرقام متقاربة من إيران وباكستان وهولندا والهند وتركيا وكندا، منهم زوار لأغراض السياحة الثقافية والدينية 79 ألف زائر حتى مطلع حزيران الفائت بزيادة 26% وعدد ليالٍ 529 ألف ليلة فندقية بزيادة 33% عن الفترة نفسها من العام الفائت من جنسيات العراق، الباكستان، الهند، البحرين، الكويت، أذربيجان، هولندا، أستراليا.

ورجّح وزير السياحة أنّ تظهر المنعكسات الإيجابية لتطبيق “المنصة الإلكترونية” حتى نهاية العام، واصفاً أعداد المقدمين إلى المنصة “بالكبيرة جداً”، فضلاً عن ازدياد القدوم السياحي من البحرين وباكستان، مع توقع زيادة الأعداد من دول الخليج.

كما أظهرت أرقام وزارة السياحة أنّ إجمالي عدد النزلاء العرب والأجانب بلغ نحو 129 ألف نزيل حتى نهاية حزيران الفائت بزيادة مقدارها 40% عن الفترة نفسها من عام 2023 بعدد ليالٍ 850 ألف ليلة فندقية بزيادة مقدارها 34% عن الفترة ذاتها من عام 2023 منهم 109 ألف نزيل من العرب بعدد ليالٍ 765 ألف ليلة و20 ألف نزيل من الأجانب بعدد ليالٍ/85 ألف ليلة.

وأوضحت الوزارة أنّ عدد زوار السياحة الثقافية والمواقع المقدسة بلغ 108655 زائراً بعدد ليالٍ فندقية بلغت 732201 ليلة.

وبلغ رقم أعمال الفنادق العائدة بملكيتها للوزارة (داما روز- شيراتون دمشق- فندق ومنتجع لا ميرا- فندق شهبا حلب) منذ مطلع هذا العام وحتى نهاية حزيران 2024 ما يقرب من 80 مليار ليرة سورية مقارنةً مع 38 مليار ليرة خلال الفترة ذاتها من العام الفائت أي بزيادة 42 مليار ليرة.