بحث
بحث
سوق الهال في الزبلطاني بدمشق - صوت العاصمة

اقتراح قيد الدراسة لإنشاء سوق هال جديد في دمشق

تبلغ مساحة سوق الهال الجديد 1000 دونم.

كشف مدير شؤون الأملاك في محافظة دمشق بشار الأشقر الأربعاء 10 تموز الجاري أنّ هناك اقتراح ما زال قيد الدراسة لإنشاء سوق هال جديد للعاصمة دمشق في منطقة الضمير.

وقال الأشقر خلال لمجلس المحافظة إنّه تم استلام أرض تبلغ مساحتها 1000 دونم ليصار إلى دراسة تخصيصها كسوق هال جديد، مشيراً إلى اقتراح آخر لأرض في منطقتي دير علي والدوير، وفق صحيفة الوطن الموالية.

ولاقى ذلك اعتراض أعضاء المجلس، واصفين المكان المخصص في الضمير بأنّ “من شأنه أن يرفع الأسعار ويزيد الكلف والأعباء الكبيرة وخاصة أنّ المسافة من دمشق إلى الضمير تصل إلى 40 كم، ما يزيد من حلقات الوساطة”.

من جانبه، اعتبر عضو مجلس المحافظة عمر خضرة أنّ ما يجري في سوق الهال بدمشق هو “كارثة يجب عدم السكوت عنها في ظل وجود مئات الإشغالات المخالفة وغير الحاصلة على إذن إشغال تملأ سوق الهال من دون حسيب ولا رقيب”.

ولفت إلى أنّ البسطات المنتشرة بكثرة في السوق والتجاوزات المرتكبة من أصحاب عدد من الخيم والمحال التجارية.


وبحسب خضرة، فإنّ “هناك مئات الملايين ومليارات الليرات تضيع على الخزينة العامة، وسط أحاديث عن شبهات فساد”، مُطالباً بتشكيل لجنة تحقيق من مجلس محافظة للوقوف عند واقع سوق الهال المرير.


وأضاف: “هناك عدم التزام واضح من معظم الفعاليات بإجازة الإشغال، وسط استباحة وتعديات واقعة على الأملاك العامة بوجود تجاوز للمساحة المحددة لها”.

ووافق المجلس وبالأغلبية على تقرير لجنة شؤون التخطيط والإحصاء والبرامج والموازنة المتضمن فرض غرامة 100 ألف ليرة للسيارة المخالفة للتعليمات الناظمة للدخول إلى سوق الهال إضافة لحجزها.