بحث
بحث
باصات كهربائية - انترنت

إنشاء محطة شحن الباصات الكهربائية في سوريا تُكلّف 56 مليون دولار

كشف مستثمر مشروع الباصات الكهربائية مصطفى المسط الأربعاء 3 تموز الجاري أنّ إنشاء محطة توليد كهرباء تصل تكلفتها إلى 56 مليون دولار، مشيراً إلى أنّها تكفي لتغذية محطات الشحن في محافظات دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وحماه وحلب وطرطوس بالإضافة للاذقية.

وقال المسط إنّ مشروع المرسوم التشريعي أصبح جاهزاً منذ نهاية العام الفائت، لافتاً إلى أنّ الأمر بيد وزارة النقل التي تقع على عاتقها مهمة استكمال الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مرسوم، حسبما نقل موقع غلوبال الموالي.

وأشار إلى أنّ هناك من يعمل على تأخير استيراد الباصات الكهربائية من الصين، موضحاً أنّ الشركة تقدّمت بشكوى إلى الجهات المعنية لالتماس حلول.

من جانبه، ذكر مدير هندسة النقل والمرور في محافظة دمشق بسام رضوان أنّ المراسلات مستمرة مع وزارات الإدارة المحلية والكهرباء والزراعة لاختيار الأراضي لإنشاء محطات كهربائية وتجهيزها لتكون مراكز شحن الباصات.

وأوضح أنّ الأمر حالياً في وزارة النقل بانتظار العمل على إصدار مرسوم تشريعي، واصفاً المشروع في حال تم تحقيقه بأنّه سيكون “بمثابة الانتصار للحكومة، لأنّه يوفّر الكثير من التكاليف والأعباء التي تتحملها الحكومة من المشتقات النفطية، ويسهم في حل أزمة المواصلات”، على حد تعبيره.

ورجّح  أنّ يبصر المشروع النور خلال خمسة أشهر على أن تُستكمل الإجراءات اللوجستية للمشروع، نافياً في الوقت ذاته وجود أي باصات في سوريا تعمل بالطاقة الكهربائية حالياً.

ووافقت اللجنة الاقتصادية في كانون الأول الماضي على مقترح وزارة النقل لمشروع النقل بالباصات الكهربائية، فيما اشترط المركز الوطني لبحوث الطاقة بناء محطات توليد بالطاقة المتجددة ومراكز شحن كافية لتشغيل الباصات التي تستهلك ما يقارب 75 ميغا واط.

وخصص المستثمر 545 باصاً لتخديم محافظة دمشق و500 باص لتخديم ريف دمشق، في حين أنّ آلية الاشتراك في الباصات الكهربائية سيكون للشركة بطاقة إلكترونية خاصة بها يتم استخراجها لمرة واحدة بقيمة 5000 ليرة، ويقوم الراكب بشحنها بالمبلغ الذي يناسبه، فيما بلغت رسوم الاستخدام لليوم الواحد 1000 ليرة سورية.