بحث
بحث
غسان الزامل - انترنت

الزامل: نُشجّع القطاع الخاص على الاستثمار بالطاقات المتجددة

قال وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري غسان الزامل إنّ وزارته مستمرة بتشجيع القطاع الخاص على بناء محطات توليد تعمل على مصادر الطاقات المتجددة، وذلك للتقليص الطلب على حوامل الطاقة التقليدية.

وخلال المؤتمر الدولي للطاقات المتجددة الذي عُقد في جامعة دمشق، ذكر الزامل أنّ وزارة الكهرباء تسعى إلى “نشر مفهوم الطاقات المتجددة والتوسّع بمحطات التوليد الخاصة بها”، حسبما نقلت صحيفة الوطن الموالية.

ولفت إلى أنّ المؤتمر يأتي “في سياق التوجهات الحكومية حول أهمية قطاع توليد الكهرباء عبر الطاقات المتجددة ودوره في التنمية ودعم النشاطات الاقتصادية والخدمية”.

واعتبر وزير الكهرباء أنّ “رؤية الحكومة اعتمدت على المتغيرات التي طرأت على الاقتصاد السوري وتشخيصها الميداني لواقعه، ما دفعها إلى العمل على وضع خريطة طريق لتحقيق بيئة استثمارية محددة الأهداف، تكون محفزة لجعل المواطن في شراكة استراتيجية بآلية إنتاج الطاقة الكهربائية”.

وأشار إلى أنّ “الحكومة تهدف إلى تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة للقطاع الخاص لإقامة مشروعاته وبيع الكهرباء سواء لوزارة الكهرباء أو للقطاعين العام والخاص، وزيادة مساهمة الطاقات المتجددة في ميزان الطاقة السوري”.

وكشف مدير مؤسسة التوليد في وزارة الكهرباء عمر البريجاوي الأحد 2 حزيران الجاري عن وجود مشاريع بالتشارك مع القطاع الخاص قيد الدراسية حالياً في محطة تشرين بريف دمشق والمحطة الحرارية في حلب، مشيراً إلى أنّ تكلّفة الأعمال تجاوز المليار ليرة سورية.