بحث
بحث
الحرم المكي - صوت العاصمة

5100 دولار تكلفة الحج انطلاقاً من دمشق

كشف تقرير أنّ التكلفة الوسطية لأداء فريضة الحج تتراوح بين 4000 و5100 دولار انطلاقاً من العاصمة دمشق.

ونقل موقع أثر برس الموالي عن مكاتب مختصة برحلات الحج والعمرة أنّ المبلغ المذكور يشمّل تذكرة الذهاب والإياب والإقامة في الفندق، والتنقلات بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، بالإضافة إلى وجبتي الفطور والغذاء.

وتختلف الأسعار بحسب تصنيف الإقامة في الفندق إن كان من سورية 3 أو 4 أو 5 نجوم بالإضافة إلى تكلفة النقل في المملكة العربية السعودية.

وأوضح أحد أصحاب مكاتب الحج والعمرة في دمشق أنّه يتوجب على المقبولين لتأدية فريضة الحج وضع مبلغ 2000 دولار من قيمة التكلفة الإجمالية في بنك بركة، بأسرع وقت تحت طائلة اعتبارهم مستنكفين من لم يسجل خلال هذه المدة المحدّدة.

وأشار إلى أنّه من يريد أن يكون ضمن الحملة المتوجهة من أحد المكاتب عليه أن يحضر جواز السفر و4 صور شخصية وصورة عن الهوية وإيصال الدفع لاستكمال الإجراءات.

وأصدر مصرف سوريا المركزي قراراً الأربعاء 17 نيسان الحالي يقضي بإلزام المقبولين لأداء فريضة الحج بتسديد التكاليف والرسوم بالقطع الأجنبي.

وجاء في نص القرار: “يلزم جميع الراغبين بالحج ممن حصلوا على موافقة وزارة الأوقاف، بتسديد عوائد الخدمة المترتبة على أداء مناسك الحج المحددة من قبل الوزارة، بالإيداع النقدي بالقطع الأجنبي في الحساب المحدد لهذه الغاية في بنك البركة سوريا”.

كما طالب إدارة حساب التسديد بتزيد المصرف المركزي بقائمة بأسماء جميع الحجاج الذين سددوا المبالغ المترتبة عليهم، خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام من انتهاء موسم الحج.

فيما سمح المصرف لشركات الصرافة ببيع الحجاج مبالغ بالقطع الأجنبي وفق سعر نشرة الصرف مضاف إليها عمولة لا تتجاوز 10% من سعر النشرة المطبقة.

في المقابل لفت القرار إلى أنّ شركات الصرافة ملتزمة بتزويد المصرف المركزي ببيانات الحجاج الواردة إليها مع إشعارات البيع.