بحث
بحث
سفينة قبرصية تنقذ لاجئين في البحر المتوسط - انترنت

قبرص تُسيّر دوريات قبالة سواحل لبنان لمنع تدفق اللاجئين السوريين

رست سفينة تابعة للسلطات القبرصية الأربعاء 17 نيسان الحالي قبالة سواحل لبنان، وسط أنباء عن تعزيز قبرص جهودها لمنع وصول اللاجئين السوريين إلى أراضيها.

وقالت وكالة رويترز إنّ وجود السفينة منع ما يصل إلى خمسة قوارب تحمّل على متنها لاجئين من الإبحار، في حين رفضت السلطات القبرصية التعليق على الموضوع.

وبحسب الوكالة، فإنّ السفينة التابعة للشرطة البحرية القبرصية التي تحمل اسم “إيفاجوراس” شوهدت على مواقع تتبع السفن في المياه الدولية قبالة ساحل طرابلس في لبنان.

من جانبه، قال وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو: “اتخذنا بعض التدابير الأخرى للحيلولة دون وصول الوافدين، ومنها ما أُعلن عنه فيما يتعلق بتقييم طلبات اللجوء الجديدة”، رافضاً التعليق على وجود السفينة قبالة سواحل لبنان.

وذكرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنّها تُراقب الوضع عن كثب، فيما لم يتضح عدد السوريين الذين قد يتأثرون بهذه الخطوة، تبعاً للوكالة.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم المفوضية قوله: “بينما ندرك التحديات التي يمكن أن يشكلها العدد المتزايد من الوافدين على البلدان المضيفة، فإننا نحث جمهورية قبرص على مواصلة الوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين لعام 1951 ومبدأ عدم الإعادة القسرية”.

وأعلنت حكومتا قبرص والتشيك السبت 13 نيسان الجاري أنّها بصدد إرسال بعثة إلى سوريا لتحديد المناطق الآمنة لإعادة اللاجئين إليها.

وذكر وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس إيوانو في آذار الفائت أنّ اقتراح حكومة بلاده لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم من خلال تحديد مناطق آمنة “يكتسب شعبية” بين دول الاتحاد الأوروبي.