بحث
بحث
الكعبة المشرفة - صوت العاصمة

مسؤول حكومي يوضح دور مكاتب السياحة المعنية بالحج

وزير السياحة: ” الإدارات المعنية في المملكة العربية السعودية أرسلت مجموعة من الاشتراطات الصحية والتي يتم الإشراف على حسن تطبيقها من قبل وزارة الصحة”.

قال وزير السياحة محمد رامي مرتيني الثلاثاء 2 نيسان الحالي إنّ عمل مكاتب السياحة المعنية بالحج والعمر يبدأ بعد الانتهاء من التسجيل على المنصة المخصصة لذلك وصدور القوائم بالأسماء المقبولة لأداء فريضة الحج وتنظيم الأفواج من وزارة الأوقاف.

 وأوضح أنّ عمل هذه المكاتب ينحصر في تقديم الخدمات اللوجستية من رحلات طيران ونقل وحجوزات فندقية وإطعام، في حين يبقى الإشراف التنظيمي والإداري والشرعي والديني لرؤساء الأفواج الذين تتم تسميتهم من وزارة الأوقاف، وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن الموالية.

ولفت إلى عدم وجود أي حصرية لأي مكتب سياحي بمعنى أنّ المجال مفتوح ومتاح لجميع المكاتب السياحية المعنية في مجال الحج والعمرة المشاركة في هذا النشاط، مشيراً إلى أنّه تم وضع آلية محددة بالتعاون بين وزارات الأوقاف والداخلية والصحة إضافة إلى وزارة السياحة.

وبحسب مرتيني، فإنّه يحق للمكتب أن ينظّم رحلات للراغبين لتقديم الخدمات اللوجستية أي إنّ هذه المكاتب ليس لها علاقة بأي دور إداري وتنظيم الأفواج وتسمية رؤساء هذه الأفواج سيكون من وزارة الأوقاف حصراً.

وأضاف: “يحق للمواطن أن يسافر لأداء فريضة الحج بعد قبول اسمه من وزارة الأوقاف من دون أن يلجأ إلى مكتب سياحي لتقديم الخدمات له ولكن تحت إشراف وزارة الأوقاف”.

كما لا يحق لأي مكتب سياحي مختص بالحج والعمرة أن يعلن عن أي رحلة قبل صدور القوائم الاسمية، حيث لفت مرتيني إلى أنّ أي مكتب يعلن قبل ذلك فإن الإجراءات ستكون رادعة.

 ونوّه إلى أنّ الوزارة لن تمنح أي موافقة لأي مكتب سياحي مختص بالحج والعمرة بتنظيم الرحلات من الناحية اللوجستية قبل صدور الأسماء المقبولة من وزارة الأوقاف.

ووفقاً لوزير السياحة، فإنّ الإدارات المعنية في المملكة العربية السعودية أرسلت مجموعة من الاشتراطات الصحية والتي يتم الإشراف على حسن تطبيقها من قبل وزارة الصحة، ميّناً أنّ الوزارة عممتها على مديريات السياحة من أجل الالتزام بها.

وأعلنت وزارة الأوقاف الأحد 31 آذار الفائت فتح باب التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1445 هـ، وذلك اعتباراً من مطلع نيسان المقبل وحتى 9 من الشهر ذاته.