بحث
بحث
مصرف سوريا المركزي - صوت العاصمة

المصرف المركزي: التضخم في سوريا لا يستوجب حذف أصفار

تحدث مدير مديرية الخزينة في مصرف سوريا المركزي إياد بلال عن التضخم الذي تشهده البلاد، وإمكانية حذف أصفار أو طرح فئة نقدية جديدة.

وقال بلال إنّ حذف صفر واحد او طباعة فئة نقدية جديدة يتم عندما يكون التضخم في البلاد جائح، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الليرة بشكلٍ كبير و بوتيرة يومية، حسبما نقلت إذاعة المدينة إف إم المحلية.

 
وأوضح أنّ حذف الأصفار أو تعديل العملة ليس بالأمر السهل، لافتاً إلى أنّ دول عدّة لجأت لتلك الوسائل عندما عانت من تضخم طويل الأمد، حيث أنّه عندما يُتخذ هكذا إجراء دون دراسة فتدخل البلاد بدوامة.

وأشار إلى وجود تضخم في سوريا إلا أنّه ليس ضمن مستوى مُرعب، موضحاً أنّ فكرة حذف أصفار غير واردة حالياً لدى المصرف المركزي وفي حال ورودها سيتم الإعلان عنها.

وفيما يتعلّق بطرح فئة نقدية جديدة، نوّه إلى أنّ جميع الخيارات مُتاحة لدى المصرف المركزي، مبيّناً أنّه في الوقت حالي لا توجد أي تحضيرات أو دراسة حول ذلك.

وأضاف أنّ أعلى فئة نقدية في سوريا هي 5 آلاف، مشيراً إلى أنّها كافية لإتمام الصفقات وإجراء التحويلات

واقترح الخبير الاقتصادي الموالي جورج خزام في شباط الفائت حذف صفر واحد وطباعة فئات نقدية جديدة بقيمة أقل عشر مرات من الحالية لمواجهة التضخم الاقتصادي.

وقال خزام إنّ حذف صفر واحد فقط من العملة لا يحتاج بالضرورة لسحب كل الأوراق النقدية القديمة المتداولة وطباعة عملة جديدة لأن التضخم النقدي في سورية لم يصل لمرحلة التضخم النقدي الجامح لحذف ثلاث أصفار وأكثر و لذلك فإن حذف صفر واحد فقط من العملة هو أكثر منطقية للتداول بالسوق.