بحث
بحث
دمشق - صوت العاصمة

دمشق: بعض أصحاب المحال التجارية ينتقدون أداء دوريات الشؤون الصحية

وجّه بعض أصحاب المحال التجارية انتقادات حول أداء دوريات مديرية الشؤون الصحية وحماية المستهلك في أسواق العاصمة دمشق.

وجاء الانتقاد بسبّب ملاحقة مديرية الشؤون الصحية المحلات التجارية الصغيرة وعدم الدخول إلى المعامل أو أماكن نفوذ التجار الكبار، وفق جريدة البعث الرسمية.

ورداً على ذلك، علّق مدير الشؤون الصحية في دمشق قحطان إبراهيم بأنّ المديرية “تكثّف من وجود دورياتها في الأسواق خلال شهر رمضان المبارك، ولا تكتفي فقط بمراقبة محلات اللحوم والدجاج والمعجنات، بل ترسل دورياتها بشكل منتظم إلى معامل الصناعات الغذائية كالمعلبات بأنواعها من مرتديلا وأجبان وألبان مصنّعة”.

وأضاف: “الدوريات تقوم بسحب العينات المخالفة من المعمل وتخاطب المحافظة التي يوجد المعمل ضمن حدودها الإدارية، ليتمّ بعد ذلك إغلاق المعمل وسحب العينات من السوق مباشرة”.

وأشار إبراهيم إلى أنّّ اللحوم التي يتمّ ذبحها في المسلخ الحكومي في الزبلطاني تبلغ نسبتها 80% من الذبائح الموجودة في السوق بشكل يومي، ويتمّ تنظيم المخالفات بحق كل من يقوم بالذبح خارج المسلخ، على حد قوله.

كما شدّد على أنّ أكثر مخالفات الإغلاق تأتي بسبّب المواد المنتهية الصلاحية، داعياً المواطنين إلى الانتباه جيداً إلى تاريخ صلاحية المنتج المدوّن أسفل العلبة وتقديم شكوى مباشرة بهذا الشأن.

كما لفت إلى أنّ المحل العارض مسؤول عن الصلاحية الموجودة على العلبة، بينما تتمّ محاسبة المنتج على سلامة المواصفات الموجودة داخل العلبة، وأنّ هناك فصلاً تاماً بين المخالفتين.

وكشفت مصادر خاصة لـ صوت العاصمة في كانون الأول الماضي أنّ الجمارك والمالية ومديرية حماية المستهلك كثفّت من دورياتها في شوارع مدينة دمشق وريفها بحثاً عن مواد مهرّبة، بالإضافة إلى فرضها ضرائب على أصحاب المحال والأكشاك بملايين الليرات.