بحث
بحث
مأكولات شعبية - صوت العاصمة

الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية تتحضر لإصدار تسعيرة جديدة

كشف رئيس الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية حسن البواب الأربعاء 13 آذار الجاري أن الجمعية بصدد إصدار تسعيرة تتناسب مع الكلف الحالية في ظل ارتفاع أسعار المواد الأولية للفول والفتات والمسبحة وتوابعها.

وأوضح البواب أن الأسعار المعمول بها خلال شهر رمضان الحالي هي نفسها التي تم تعديلها في شهر أيلول من العام الماضي وستبقى على حالها لحين صدور النشرة الجديدة، حسب ما نقل موقع أثر برس الموالي.

وتراجع الإقبال على شراء الفول والفتات خلال شهر رمضان المبارك الحالي قياساً بالعام الفائت لارتفاع أسعارها، فتكلفة الفتة بسمنة تصل إلى ما يقارب 50 ألف ليرة، يضاف إليها المسبحة والحمص الحب والطحينة والحمض والثوم.

وحددت النشرة الأخيرة الصادرة عن الجمعية سعر قرص الفلافل بـ250 ليرة، وكيلو مسبحة نسبة الطحينة 20% بسعر 24 ألف ليرة، وكيلو الحمص مسلوق بدون مرق بسعر 11 ألف، كيلو الفول مسلوق بـ11 ألف ليرة، وكيلو الفتة بالسمن بسعر 22 ألف ليرة.

وارتفعت الأسعار في أسواق العاصمة دمشق وريفها بحلول شهر رمضان المبارك لزيادة الطلب على بعض المواد التموينية والاستهلاكية، ما أدى لارتفاع تكاليف إعداد وجبات الإفطار اليومية.

وبلغت  تكلفة إفطار العائلة المكونة من 5 أشخاص على مدار شهر رمضان 4 ملايين و500 ألف ليرة سورية، فيما يصل الحد الأدنى الرسمي للأجور في سوريا إلى 279 ألف ليرة سورية، وذلك لا يغطي سوى 6.1% من تكلفة إفطار العائلة المكونة من 5 أشخاص على مدار شهر رمضان