بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

المركزي يُحدّد ضوابط بطاقات مسبقة الدفع

السقف المحدّد للبطاقات مليوني ليرة سورية.

أصدّر مصرف سوريا المركزي قراراً يقضي بتحديد سقف بطاقات مسبقة الدفع بمبلغ مليوني ليرة سورية.

وبحسب القرار، فإنّه يُمكن للأشخاص الحصول على البطاقة مسبقة الدفع بعد الايداع من خلال أحد فروع المصرف المصدر، أو المؤسسة السورية للبريد وشركات الحوالات ومراكز البيع المقدمة للخدمة والأسواق التجارية، بشرط إبرام اتفاقية تعاون مع المصرف المصدر للبطاقة.

وأوضح القرار أنّ الهدف من توفير هذه البطاقة لاعتمادها كوسيلة بديلة عن الدفع النقدي وذلك للقيام بمختلف المعاملات المالية.

وهناك نوعان من البطاقات، الأولى القابلة لإعادة التغذية المقيدة الاستخدام والثانية غير القابلة لإعادة التغذية مثل بطاقات المشتريات التقليدية أو عبر الانترنت أو بطاقات الهدايا وتنتهي صلاحيتها بانتهاء رصيدها.

كما يُمكن لحامل البطاقة تفعيلها من خلال مركز البيع أو من خلال إحدى الأقنية الإلكترونية العائدة للمؤسسة المالية مع إمكانية تعبئة البطاقة مسبقة الدفع القابلة لإعادة التغذية من مراكز بيع البطاقات نفسها أو من خلال أجهزة الخدمة الذاتية للمؤسسة المالية أو من خلال الحسابات المصرفية.

وذكر القرار أنّه يُمكن لحامل البطاقة أيضاً استرداد ما تبقى من رصيد بطاقته القابلة لإعادة التغذية عند إلغائها أو انتهاء صلاحيتها، ويمكن للمؤسسة المالية المصدرة للبطاقة وعلى مسؤوليتها وضع حد أدنى لعمليات الدفع التي تحتاج إلى كلمة سر حسب دليل إدارة المخاطر المرتبطة بمجال الاستخدام وسقف العملية.

ولفت إلى أنّ بيع البطاقة يتم بطريقة الدفع النقدي على أن تحدّد عمولة تغذية البطاقة بمبلغ 1000 ليرة لكل عملية تغذية، ويجب على المصرف المصدر إشعار العميل عند كل عملية شراء أو تغذية للبطاقة تتضمّن بالحد الأدنى قيمة المبلغ.

كما يجب على الجهة المصدرة للبطاقة الحصول على موافقة المصرف المركزي قبل إصدارها.