بحث
بحث
سوبر ماركت في دمشق - صوت العاصمة

محافظة دمشق تحضر لمهرجان رمضاني لبيع المنتجات “دون ربح”

أعلن محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أنّ المحافظة ستنظم مهرجاناً تشارك فيها فعاليات تجارية وصناعية خلال شهر رمضان المقبل لبيع المنتجات بشكل مباشر إلى المستهلكين.

وأوضح أنّ المحافظة مستعدة لتقديم الأرض وجميع التجهيزات اللوجستية بشكل مجاني لإقامة المهرجان مقابل البيع للمواطنين بسعر التكلفة أو أقل، حسب ما نقلت صحيفة الوطن الموالية.

وأشار كريشاتي إلى أهمية المبادرات الخيرية في شهر رمضان بتشارك بين غرف التجارة والصناعة والجمعيات الخيرية وأصحاب الأيادي البيضاء في مساعدة الأسر المحتاجة. 

وكشف رئيس اتحاد غرف الصناعة رئيس غرفة صناعة دمشق غزوان المصري عن تشكيل لجنة من الغرف وذلك لإقامة مهرجان التسويق إما في صالة الجلاء الرياضية أو بمجمع الأمويين، على أن تباع السلع بسعر التكلفة.

وتوقع المصري مشاركة عدد كبير من الشركات ولاسيما أن المشاركة مجانية لقاء البيع بأسعار مخفضة عن السوق بنسبة تصل إلى 25%.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق إلى وجود عدد من الصعوبات المرتبطة بارتفاع أسعار النقل الخارجية والتأمين التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع.

وأضاف الحلاق “إن إقامة مثل هذه المبادرات أمر جيد، ولكن هناك وجهات نظر أخرى تؤكد ضرورة تنشيط قطاع الأعمال بشكل كامل يؤدي إلى انخفاض الأسعار حتى من دون هذه المبادرات، مشيراً إلى أن هذه المبادرات ينظر إليها في بعض الأحيان كعدد فقط وبشكل مؤقت من دون أن تحقق الغاية الكبيرة المرجوة”.

واعتبر أنّ المستهلك هو الحكم النهائي الذي يقرر مدى نجاح وأثر هذه المبادرات التي يشارك فيها تجار وصناعيون لعرض منتجاتهم والتسويق لها.

وتراجعت حركة الأسواق في دمشق خلال شهر رمضان الفائت بنسبة 50% قياساً بسابقه، الأمرر الذي برره رئيس جمعية حماية المستهلك بأنّ 90% من المواطنين يعيشون تحت خط الفقر.