بحث
بحث
باص نقل داخلي في دمشق - صوت العاصمة

نصف باصات النقل الداخلي في دمشق وريفها متوقفة عن العمل

عزا عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق عمار غانم أسباب الازدحام وحركة المرور في أوقات الذروة في العديد من المناطق لنقص باصات النقل الداخلي العاملة على الخطوط.

وأوضح أنّ قطاع النقل في سوريا تعرض لخسائر خلال السنوات الماضية انعكست على أداءه، إضافة لعدم إمكانية استيراد قطع الغيار للحفاظ على باصات النقل ضمن الخدمة، بحسل موقع أثر برس الموالي.

وبيّن أنّ الضغط يكون في وقت الذروة على شركة النقل الداخلي، وفي حال حدوث ضغط على أي محور يتم الاتصال مع الإدارة التي تعمل على تقديم المؤازرة كي تخدّم الناس وتخفف الازدحام.

وأشار إلى وجود مساعٍ لدعم الشركة عبر العمل على إصلاح الباصات المعطّلة القابلة للإصلاح من أجل زجها بالخدمة، لافتاً لأنّ تزويد الباصات بمنظومة التتبع الإلكتروني أسهمت في تحسين الخدمة.

وقال مدير الشركة العامة للنقل الداخلي المهندس محمد أبو رشيد إنّ الشركة العامة للنقل الداخلي بدمشق وريفها خصصت 30 باصاً من مجموع الباصات التي تم توريدها عام 2019 والبالغ عددها 100 باص، كما تم تخصيصها بـ 30 باصاً عام 2022 من الباصات التي تم توريدها وعددها 100 باص لكل المحافظات.

وأضاف أنّ الطاقة التشغيلية حالياً هي 150 باصاً، منها 110 باصات تعمل على خطوط المحافظتين، علماً أن 40% منها للمدينة، و60% منها لمحافظة الريف لأن المساحة الجغرافية للريف أكبر وبحاجة لباصات أكثر، وفيها ازدحام كبير يفوق طاقة قطاع النقل، بسبب الوافدين وخاصة في مدينتي جرمانا وقدسيا.

ورفدت شركات القطاع الخاص قطاع النقل الداخلي بـ250 باصاً، إذ تعمل شركة أجياد الشام وتعمل على خط ميدان شيخ – جسر الرئيس – كلية الهمك، وشركة كوجك وتعمل على خط الزاهرة – حميدة، والزاهرة – عش الورور، وشركة ملوك وتعمل على خط كراجات العباسيين – سومرية مروراً بالمزة آداب، وشركة الأقصى وتعمل على خط ضاحية قدسيا – جسر الرئيس، وقدسيا جامع العمري – الهامة.

وخصصت الشركة العامة للنقل الداخلي باصات لنقل طلاب الجامعات على عدة خطوط، منها: قطنا – كلية الهمك، ضاحية قدسيا – كلية الهمك، التل – كلية الهمك، قدسيا جامع العمري – كلية الهمك، مساكن الحرس – الهمك، وكل هذه الباصات تعمل سفرتين واحدة صباحاً، والأخرى مساء، ما أسهم بتحسين الخدمة للشركة والطلاب وعامة الناس، كذلك أسهم برفع إيرادات الشركة.

وبحسب أبو رشيد فإنّ 300 باص نقل داخلي متوقفة عن العمل نتيجة الأعطال وعدم وجود ميزانية لإصلاحها، منوهاً إلى ضرورة تدخل حكومي ودعم عملية إصلاح الباصات لتشغيلها.

 وكشف محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي منتصف كانون الثاني الجاري عن توقيع عقد مع إحدى الشركات الخاصة لتشغيل 850 باص كهربائي على مختلف خطوط النقل العام في العاصمة.