بحث
بحث
مؤتمر للجنة الحج العليا السورية في تركيا - انترنت

لجنة الحج العليا تنفي تسلّم أي جهة لملف الحجاج السوريين

نفت لجنة الحج العليا السورية الإثنين 5 شباط الجاري توقيع أي جهة لاتفاقية ترتيبات الحج مع الجانب السعودي، بحسب بيان نشرته على حسابها في منصة X.

ويأتي نفي اللجنة بعد تصريحات أدلى بها سفير النظام السوري في الرياض أيمن سوسان لوسائل إعلام موالية ادعى فيها خلال لقائه بوزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي عبد اللطيف آل الشيخ أنّ وزارة الأوقاف ستستعيد ملف الحجاج السوريين من المعارضة لموسم 2024.

وأوضحت لجنة الحج العليا السورية أنها ما زالت تتواصل مع الجهات المعنية في المملكة حول ترتيبات ملف الحج لهذا العام.

وقال سوسان إنه وبعد غياب 12 عاماً “سيتمكن المواطنون السوريون من أداء فريضة الحج انطلاقاً من سوريا وبإدارة وزارة الأوقاف” التابعة للنظام، مشيراً إلى أنّ الإجراءات اللوجستية في مراحلها النهائية.

وأعلنت وزارة الأوقاف السورية منتصف كانون الثاني الفائت أنه بإمكان الراغبين بأداء مناسك الحج تقديم طلباتهم بشكل مباشر في المراكز التابعة لها في المحافظات السورية أو التسجيل عبر بوابة في الموقع الإلكتروني ستطلق خلال الأيام المقبلة.

ويواجه النظام السوري عوائق في تسلم ملف الحج والعمرة من الجانب السعودي ما دفع بوزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد للعودة إلى دمشق الشهر الماضي دون توقيع عقد الحج مع لجنة الحج والعمرة السعودية.

وبحسب موقع تلفزيون سوريا فإنّ السعودية لا تزال متخوفة من أخطار وعقبات قد تواجهها في حال تسلم النظام السوري ملف الحج، سيما أنه لم يلتزم بكامل الوعود التي قطعها قبيل عودته إلى جامعة الدول العربية، ويعاني من العقوبات الغربية التي فرضت عليه، وعلى رأسها قانون قيصر.

وتمنع العقوبات الغربية العمل على أي ملف تنفيذي ابتداء من إعادة الإعمار وصولا إلى الملفات التي من شأنها أن يستعيد من خلالها سيادته الكاملة ومن تلك الملفات كان ملف الحج لصعوبة تنظيم الرحلات الجوية لشركات الطيران السورية وكذلك بالنسبة للحوالات المالية من البنوك والمصارف السورية المعاقبة.