بحث
بحث
المسجد الحرام مكة - صوت العاصمة

وزارة الأوقاف السورية تعلن عن تنظيم الحج لعام 2024

أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري الأربعاء 24 أيار الجاري أنها ستبدأ بتنظيم حج السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي بدءاً من العام 2024 القادم.

ونقلت صحيفة الوطن المحلية عن مدير الحج في وزارة الأوقاف حسان نصر الله أن تنظيم أمور الحج يتم بناءً على اتفاقية توَقع بين وزارة الأوقاف السورية ووزارة الحج السعودية تتضمن كل التفاصيل والترتيبات اللوجستية من حيث العدد والطيران والسكن وغير ذلك.

وأوضح نصر الله أن هذه الاتفاقية يتم توقيعها عادة قبل الحج بخمسة أشهر مشيراً إلى أنّ عودة العلاقات بين النظام السوري والسعودية تمت قبل موسم الحج القادم بشهرين فقط.

وأعلن وزير السياحة في حكومة النظام السوري محمد رامي مرتيني عن استئناف رحلات العمرة للسورين بعد موسم الحج القادم لافتاً إلى دور الوزارة في التنظيم اللوجستي لرحلات الحجاج.

وحذر مرتيني الحجاج السوريين من التعامل مع أي مكتب سياحي في الوقت الحالي معتبراً تنظيم رحلات الحج من قبل المكاتب عبر تأمين فيزا الحج من خارج سوريا خالفة قانونية.

وتوقع وزير السياحة أنّ تستأنف رحلات الطيران بين جدة والرياض ودمشق اعتباراً من شهر حزيران القادم معتبراً أنها خطوة مهمة بالنسبة للسوريين المقيمين في السعودية وللسياح السعوديين الراغبين بزيارة سوريا.

وأبرمت وزارة الحج السعودية اتفاقية مع لجنة الحج العليا السورية التابعة للائتلاف الوطني لقوى المعارضة في العام 2013 لتنظيم رحلات الحجاج السوريين ما دفع بالحجاج من المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري للجوء إلى مكاتب اللجنة في الأردن ولبنان وتركيا أو إلى سماسرة ومكاتب سياحية للتنسيق على رحلة الحج دون أي تدخل أو إشراف من قبل وزارة الأوقاف السورية.