بحث
بحث
وزارة الخزانة الأمريكية - انترنت

واشنطن تفرض عقوبات على كيانات مرتبطة بالحرس الثوري

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية الأربعاء 31 كانون الثاني عقوبات على ثلاثة كيانات وشخص واحد لتورطهم بمساعدة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله مالياً.

وبحسب بيان الوزارة فإن هذه الكيانات حققت عائدات بقيمة مئات ملايين الدولارات من بيع السلع الإيرانية التي توفر مصدراً رئيسياً لتمويل أنشطة فيلق القدس وميليشيا حزب الله في منطقة الشرق الأوسط.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي نيلسون إنّ الإجراءات الحالية تؤكد تصميم الولايات المتحدة على منع الجماعات الإرهابية من استغلال النظام التجاري الدولي لتمويل أنشطتهم المزعزعة للاستقرار، مؤكدًا مواصلة الولايات المتحدة هذه الإجراءات اللازمة لكشف وتعطيل هذه المخططات غير المشروعة.

وطالت العقوبات شركة Mira Ihracat Ithalat Petrol ومقرها في تركيا لقيامها بشراء وبيع السلع الإيرانية في السوق العالمية، ويشرف على أنشطتها علي قيصر أحد وكلاء ميليشيا حزب الله في إيران.

ونفذت الشركة نشاطات تجارية لشخصين مرتبطين بالحرس الثوري الإيراني من المدرجين على قوائم العقوبات الأمريكية

وشملت العقوبات أيضاً شركة Yara Offshore SAL ومقرها لبنان وهي شركة أخرى تابعة لمبليشيا حزب الله وتستخدم سفنًا خاضعة للعقوبات في تسهيل مبيعات السلع الإيرانية للنظام السوري، ودفع النظام مقابلها ملايين الدولارات، كما أجرت الشركة معاملات نيابة عن الميليشيا اللبنانية.

وعاقبت وزارة الخزانية الأمريكية شركة هيدرو لتأجير معدات الحفر ومقرها في لبنان والتي يستخدمها فيلق القدس لإجراء أنشطة تجارية غير شرعية وعمليات تهريب البضائع إلى سوريا.

وفرض الاتحاد الأوروبي قبل أسبوع عقوبات على خمس كيانات وشركات وستة أفراد سوريين لتنفيذهم نشاطات غير شرعية لصالح النظام السوري، كعمليات تهريب الأسلحة والذخائر والمخدرات وغسيل الأموال إضافة لنقل المرتزقة، تزامناً مع عقوبات فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على شركة فلاي بغداد وشخصيات عراقية لذات الأسباب.