بحث
بحث
مخيم للاجئين السوريين في لبنان - انترنت

لبنان يتحضر لإعادة دفعة من اللاجئين السوريين

أعلنت مديرية الأمن العام اللبنانية الأربعاء 31 كانون الثاني الجاري عن بدء التحضيرات لإعادة دفعة من اللاجئين السوريين إلى سوريا.

وبحسب مكتب شؤون الإعلام في المديرية فإنّ “التحضيرات بدأت لإطلاق قافلة عودة طوعية للنازحين السوريين إلى بلادهم في موعد يحدد لاحقا، وذلك ضمن إطار برنامج العودة الطوعية للنازحين السوريين الراغبين بالعودة الى بلادهم”.

وأوضح أنّ طلبات اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم تقبل لدى مراكز الأمن العام الإقليمية المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة اعتباراً من يوم الخميس 1 شباط.

واعتبر وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية بسام مولوي أنّ “النزوح السوري يهدد ديمغرافية لبنان”.

وانتقد مولوي تعاطي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في هذا الموضوع وامتناعها عن تسليم قاعدة البيانات الخاصة بالنازحين السوريين إلى الأمن العام اللبناني.

وأطلقت السلطات اللبنانية خلال العام 2023 عدة حملات لإعادة اللاجئين إلى سوريا، وتوقفت بعد إدانة من قبل منظمات حقوقية أكدت اعتقال أجهزة الأمن السورية لعدد من اللاجئين العائدين.

وردّت منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في أيلول الفائت على طلبت تقدمت به قبرص لتقييم سوريا كبلد آمن بأنّ “سوريا لا تزال دولة غير آمنة، ولا يمكن إعادة اللاجئين إليها”، مضيفة بأنّ “عدم تطاير الرصاص في بعض المناطق السورية لا يعني أنها أصبحت مكاناً آمناً للعيش”.