بحث
بحث
هدم مخالفات بناء - انترنت

محافظة ريف دمشق تلاحق مخالفات البناء في ببيلا ويلدا وبيت سحم

صوت العاصمة – خاص

نظّم مكتب الرقابة والتفتيش في مجلس محافظة ريف دمشق الأحد 28 كانون الثاني الجاري حملة استهدفت بلديات ببيلا ويلدا وبيت سحم لتحديد مخالفات البناء لإزالتها.

وقالت مصادر صوت العاصمة إنّ مهندسي ومسؤولي مكتب الرقابة والتفتيش في مجلس محافظة ريف دمشق أجروا تدقيقاً لسجلات البناء المشيدة خلال الفترة الماضية في مجالس بلديات ببيلا ويلدا وبيت سحم.

وحدد المهندسون مخالفات لـ8 أبنية  في بلدة ببيلا، بينها بناء مؤلف من خمس طوابق مملوك لرئيس مجلس البلدية السابق إضافة لمخالفات في كل من يلدا وبيت سحم، كأبنية مخالفة تستوجب الهدم والإزالة.

ونظّم مكتب الرقابة والتفتيش استدعاءات لثلاثة متعهدي بناء للتحقيق معهم على خلفية تشييدهم لأبنية جرى التلاعب بتراخيصها من قبل موظفي ومهندسي البلديات.

وأوقف مكتب الرقابة والتفتيش عدة ورش إنشاءات عن تشييد وتوسعة أبنية ضمن المخططات التنظيمة للبلدات الثلاث بذريعة مخالفتها للتراخيص، إلى حين إرسال ورش هندسية من مجلس المحافظة لهدم المخالفات، وفقا لما ذكرت مصادر صوت العاصمة.

وأشارت المصادر إلى تسجيل عشرات المخالفات في المنطقة تتعلق بتغير المواصفات الأساسية للتراخيص، أو بناء طابق سكني أو اثنين أو ملحق مخالف لأبنية أخرى.

وأوضحت أنّ هذه النوعية من المخالفات سيجري تحويلها إلى القضاء لإجراء تسوية قانونية مع مالكيها، مشيرة إلى أنّ الغرامات المالية التي ستفرضها المحكمة قد تساوي القيمة الحالية للعقار.

وكشف مدير المتابعة بمحافظة ريف دمشق غاندي سليمان منتصف كانون الثاني الجاري أن الوحدات الإدارية في داريا والنبك وقطنا والسيدة زينب وضاحية قدسيا والغسولة نفذت عمليات هدم أبنية مخالفة، وفقاً لموقع غلوبال الموالي.

وأوضح أن لجاناً مشكلة من قبل مجلس محافظة ريف دمشق تكون برئاسة مدراء المناطق وعضوية رؤساء الوحدات الإدارية ومهندسين من الخدمات الفنية مختصة بـ”قمع مخالفات البناء في معظم مناطق المحافظة” .

وأكّد سليمان أنّ اللجان أحالت خلال الأسابيع الماضية عدة رؤساء مجالس محلية وموظفين في بلديات ومخاتير إلى القضاء بعد ثبوت تورطهم بمخالفات بناء وتزوير أوراق رسمية عقارية.

واعتقلت دورية تتبع للأمن الجنائي منتصف تشرين الثاني الفائت مختار بلدة يلدا رفقة أعضاء سابقين في المجلس البلدي بعد ثبوت تورطهم بتزوير مستندات تخص رخص بناء ومشاريع مخالفة.

وهدّد محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي خلال اجتماعه برؤساء دوائر الخدمات ومهندسي الخدمات والمناطق عقب يومين من اعتقال موظفي بلدية يلدا بفصل أي مختار لا يقوم بالإبلاغ عن مخالفات البناء في الحي المسؤول عنه.