بحث
بحث
لاجئين سوريين على الحدود الأردنية - انترنت

زيادة بنسبة 9% للعائدين من الأردن إلى سوريا خلال 2023

أظهرت بيانات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة زيادة في معدل عودة السوريين من الأردن إلى سوريا بنسبة 9.22% خلال العام 2023 قياساً بسابقه.

وبلغت أعداد العائدين من الأردن إلى سوريا خلال العام الفائت 4383 لاجئاً، مقارنة بـ4013 لاجئ خلال 2022 السابق.

وبحسب بيانات المفوضية فإنّ إجمالي اللاجئين العائدين إلى سوريا من مصر والأردن ولبنان وتركيا والعراق بلغ 37552 لاجئاً خلال العام الفائت، بتراجع عن العام 2022 الذي عاد خلاله 50792 لاجئ.

وقالت ممثلة للأمم المتحدة في الأردن شيري ريتسيما أندرسون في وقت سابق إنّ الوضع لا يسمح بالعودة الطوعية للاجئين إلى سوريا على المستوى القريب، والظروف الملائمة ليست موجودة.

وقالت منظمة حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش” في 13 كانون الثاني الجاري في إن المدنيين في سوريا تعرضوا في 2023 لعام آخر من الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها النظام السوري وأطراف النزاع الأخرى، بينما عانت البلاد من أزمة اقتصادية حادة.

وبحسب تقرير المنظمة فإنّ السوريون يواجهون أزمة إنسانية شديدة إذ يعيش أكثر من 90% منهم تحت خط الفقر، ومع أن سوريا ما تزال غير آمنة والأعمال القتالية في ارتفاع، إلا أن دولا مضيفة للاجئين مثل تركيا ولبنان بدأت عمليات ترحيل غير قانونية وإعادة واسعة النطاق لآلاف السوريين إلى أجزاء مختلفة من البلاد.

وردّت المنظمة على طلب تقدمت به قبرص للاتحاد الأوروبي لتقييم سوريا كبلد آمن بأنّ “سوريا لا تزال دولة غير آمنة، ولا يمكن إعادة اللاجئين إليها”، مضيفة بأنّ “عدم تطاير الرصاص في بعض المناطق السورية لا يعني أنها أصبحت مكاناً آمناً للعيش”.