بحث
بحث
إدارة الهجرة والجوازات في دمشق - انترنت

الهجرة والجوازات تبرر رفع رسوم جواز السفر

قال معاون مدير إدارة الهجرة والجوازات إبراهيم ونوس الخميس 25 كانون الثاني الجاري إنّ رفع رسوم جواز السفر يأتي كأجراء لتخفيف الضغط على منصة الحجز الإلكترونية.

وأضاف ونوس أنّ الرسوم قسّمت معاملات استخراج جواز السفر السوري إلى شرائح “تناسب حاجة كل مواطن، وأنه لكل خدمة سعر مختلف”، وفقاً لإذاعة المدينة إف إم الموالية.

وأوضح أنّ رسوم جواز السفر الإلكتروني أعلى من الجواز العادي على اعتباره يأتي بمواصفات أكثر دقة، لافتاً إلى أنّ الرسوم التي تتقاضاها إدارة الهجرة والجوازات عن جواز السفر العادي هي قيمة تكلفته فقط.

ورفعت وزارة الداخلية السورية في 3 كانون الثاني الجاري رسوم استخراج جواز السفر العادي 312 ألف و700 ليرة سورية بعد أن كانت تتراوح بين 70 و100 ألف ليرة عن طريق الحجز عبر المنصة الإلكترونية، فيما رفعت رسوم استخراج جواز السفر المستعجل إلى 432 ألف و700 ليرة، بعد أن كانت بحدود 325 ألف ليرة.

ولم تشمل الزيادة الأخيرة رسوم جواز السفر الفوري، والتي رفعتها وزارة الداخلية في 20 كانون الأول الفائت إلى 2 مليون ليرة و10700 ليرة.

ويواجه العديد من السوريين صعوبات في الحصول على جواز السفر ما يدفعهم للجوء إلى سماسرة يتقاضون مبالغ مالية تصل إلى 300 دولار للجواز المستعجل و400 دولار لجواز السفر الفوري، و3300 دولار لجواز السفر للمطلوبين للخدمة الإلزامية.