بحث
بحث
إدارة الهجرة و الجوازات - صوت العاصمة

تأخير الحصول على جواز السفر ينشّط عمل السماسرة

السماسرة يتقاضون رسوماً تصل إلى 300 دولار للجواز “المستعجل”

واجه العديد من السوريين مؤخراً صعوبة كبيرة في الحصول على جواز السفر ما اضطرهم لدفع مبالغ مالية لسماسرة لتسهيل العملية.

وقالت فتاة تبلغ من العمر 22 عاماً إنّها قدّمت طلباً عبر المنصة الإلكترونية للحصول على جواز السفر للقاء خطيبها المقيم خارج سوريا مشيرةً إلى أنّ أحد الموظفين في إدارة الهجرة والجوازات بدمشق أخبرها أنّ جوازات السفر ستتأخر لمدة ستة أشهر وفقاً لموقع نورث برس.

وأشارت إلى أنّها اضطرّت للجوء إلى سماسرة لاستخراج جواز سفر “فوري” موضحةً أنّها دفعت مبلغاً مالياً وقدّره 900 دولار أي نحو 13 مليون ليرة سورية، للتمكن من الحصول على الجواز بأقل من 24 ساعة.

وعزا مسؤولون في الحكومة التأخير في إصدار جوازات السفر إلى العقوبات الدولية معتبرين أنّ العقوبات قيدّت الوصول إلى المواد الورقية اللازمة لطباعة جوازات السفر.

ونقل الموق عن أحد الأشخاص الذين يعملون كـ “وسطاء” في استخراجات جوازات السفر قوله إنّ السماسرة يتقاضون رسوماً تصل إلى 300 دولار للجواز “المستعجل” و400 دولار “للفوري” و3300 دولار لجواز السفر للمطلوبين للخدمة الإلزامية.

وبحسب الموقع فإنّ تكلّفة رسوم استخراج جواز السفر “غير المستعجل” تتراوح ما بين 150 إلى 250 ألف ليرة سورية في حين يتقاضى السمسار 111 دولاراً وتتراوح المدّة اللازمة للحصول عليه من خمسة إلى تسعة أشهر، بينما الجواز “المستعجل” تبلغ تكلّفته مليوناً وخمسة آلاف ليرة ويطلب السمسار 300 دولار في حين تبلغ مدّة صدوره من ثلاثة إلى خمسة أيام.

أما جواز السفر “الفوري” يصدر في ذات اليوم وتبلغ تكلّفة رسوم استخراجه 111 دولاراً بينما يتقاضى السمسار 400 دولار.

وأكّد مصدر في إدارة الهجرة والجوازات في 17 تشرين الثاني الفائت أنّ تكلّفة رسوم استخراج جواز السفر العادي ستُصبح 150 ألف ليرة سورية، لافتاً إلى أن هذا الإجراء سيأتي مع تقليص مدة استلام الجواز.

واحتل جواز السفر السوري المرتبة الثانية كأسوأ جواز سفر في العالم بعد جواز السفر الأفغاني إذ يخول صاحبه من دخول 28 دولة حسب تصنيف الربع الثالث لعام 2023 لمؤشر  Henley Passport Index.