بحث
بحث
حفل في مطعم بدمشق - انترنت

توعّدت المخالفين.. نقابة الفنانين تفرض رسوماً على إقامة المناسبات

القرار جاء لمنع العاملين بالمجال الترفيهي من التهرّب الضريبي وشمّل عروض المسارح للأطفال

صوت العاصمة – خاص

كشفت مصادر خاصة لـ صوت العاصمة عن قرار أصدّرته نقابة الفنانين يقضي بفرض رسوم تُقدّر بالملايين على إقامة الحفلات والمناسبات في عموم سوريا، وذلك بتعليمات من وزارة المالية.

وقالت المصادر إنّ نقابة الفنانين أبلغت وزارة السياحية بتعميم القرار على أصحاب المطاعم والمقاصف والمنشآت السياحية مع ضرورة دفع رسوم الإضاءة والشاشات والمعدات الصوتية قبل إقامة أي حفل.

وعلى الرغم من أنّ بعض المهن مثل تصوير الحفلات وعروض السحر للأطفال والشخصيات الكرتونية غير مدرجة كمهنة لدى النقابة، إلا أنّ الأخيرة ووزارة المالية طالبوا هؤلاء بدفع ضرائب عن إقامة كل حفل وإلا سيتم منعهم من العمل.

الرسوم المتداولة عن كل مناسبة أو حفل:
تركيب واستعمال شاشات عرض مليون ليرة
تركيب إضاءة ملونة أو عادية مليون ليرة
المعدات الصوتية أو DJ مليون ليرة
فرقة غنائية أو استعراضية للأطفال أو للكبار مليون ليرة
فرقة إنشاد ديني مليون ليرة
تصوير ومونتاج مليون ليرة
شخصيات مسارح كرتونية مليون ليرة

ويُضاف إلى ذلك الرسوم والتكاليف الأساسية التي تُقدّر بأكثر من ثمانية مليون ليرة سورية كضرائب على صاحب الحفل، كون أنّ الإضاءة والشخصيات الكرتونية غير متوفرة في العديد من المنشآت السياحية أو المطاعم، الأمر الذي يدفع مالك المنشأة لاستئجارها ودفع ضريبتها بشكلٍ اضطراري تجنباً لعزف العديد من الزبائن عن إقامة المناسبات في منشأته.

هذه الرسوم دفعت العديد من المطاعم والفنادق والمنشآت السياحية في دمشق للاعتذار عن إقامة الحفلات للعائلات قبل الاطلاع على الرسوم والضرائب، في حين لفتت المصادر إلى أنّ القرار جاء لمنع نقابة الفنانين من التهرّب الضريبي.

كما أفادت مصادر من مطاعم ومنشآت سياحية بدمشق عدّة لـ صوت العاصمة بأنّ هناك صلاحية لنقابة الفنانين ووزارة السياحة بإغلاق أي منشأة في حال عدم الالتزام أو إقامة أي حفل دون دفع رسومها، مع تغريم صاحب الفعالية والمنشأة بمبالغ مالية كبيرة.