بحث
بحث
اللجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية - انترنت

خلال أيام.. المصرف الإيراني السوري المشترك يبدأ أعماله في سوريا

كشف وزير النقل الإيراني مهرداد بذرباش الخميس 7 كانون الأول الحالي أنّ العديد من الاتفاقيات المبرمة بين البلدين دخلت حيز التنفيذ بما فيها البنك المشترك.

وأوضح بذرباش أنّه تم الانتهاء من تأسيس مصرف سوري إيراني في سوريا وسيباشر أعماله خلال الأيام المقبلة، لافتاً إلى تحديد التعرفة الترجيحية التي ستعمل عليها الجمارك في البلدين، بحسب صحيفة الوطن الموالية.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنظيم التعرفة التجارية والجمركية لأكثر من 88 سلعة، وقد أبلغت إيران الجانب السوري حول المنطقة الحرة للتجارة المشتركة.

وأشار الوزير الإيراني إلى توسيع السياحة بين البلدين وتنفيذ الكثير من المشاريع وحل المعوقات التي كانت قائمة بين البلدين، لافتاً إلى وجود اتفاقيات ترتبط بالكهرباء، واستعداد شركات إيرانية لإعادة الإعمار لتنفيذ محطات الطاقة.

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية الوزارية المشتركة للتعاون بين سورية وإيران من الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل إنّ الاجتماعات الأخيرة للجنة ركزّت على المجال الاقتصادي.

وأضاف الخليل أنّهم بصدد تنفيذ معظم الاتفاقيات الاقتصادية التي أُبرمت عقب زيارة الرئيس الإيراني إلى سوريا في أيار الفائت.

وشدّد بذرباش خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية على ضرورة استكمال خط السكة الحديدية بين دمشق وطهران، مشيراً إلى عزم بلاده صيانة وتأهيل شبكة السكك الحديدية في سوريا.

وتوّجه رئيس مجلس الوزراء السوري حسين عرنوس إلى العاصمة الإيرانية طهران الأربعاء 6 كانون الأول الحالي لترأس الجانب السوري في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية.

وأبرمت اللجنة المشتركة بين إيران والنظام السوري اتفاقيات عديدة خلال العام 2023 تتيح لإيران الاستثمار في قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة والطاقة والاتصالات وغيرها من الاتفاقيات التي تضع الاقتصاد السوري تحت النفوذ الإيراني بشكل شبه كامل.