بحث
بحث
قطار شحن سوري - انترنت

إيران تُعلن استكمال مشروع السكك الحديدية بين طهران ودمشق

شركة السكك الحديدية بإيران على استعداد تام لإجراء دراسات حول إعادة إصلاح خطوط السكك الحديدية المتضرّرة في سوريا

أعلن وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بذرباش الأربعاء 6 كانون الأول الحالي عن نية بلاده استكمال خط السكة الحديدية الذي يربط إيران بسوريا.

وشدّد بذرباش خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية في العاصمة طهران على ضرورة استكمال خط السكة الحديدية وتوسيع النقل بها حسبما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية.

وأشار بذرباش إلى أنّ شركة السكة الحديدية في إيران على استعداد تام لإجراء دراسات حول إعادة إصلاح خطوط السكك الحديدية المتضرّرة جرّاء الحرب في سوريا.

وخلال الاجتماع أعلن وزير الاقتصاد بحكومة النظام سامر خليل عزم الجانبين على تنفيذ إجراءات مشتركة تشمل المنطقة الحرة والتأمين والبنك المشترك.

وأضاف: “حصل اتفاق جيد فيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة وإطار التعاون بين البنكين المركزيين في البلدين وفي مجال السياحة والعبور”.

وبحسب الوكالة فإنّه سيتم خلال الاجتماعات الاتفاق على محاور التعاون المشتركة والصيغ النهائية للوثائق التي سيتم التوقيع عليها في ختام اجتماعات اللجنة العليا التي يرأسها من الجانب السوري رئيس حكومة النظام حسين عرنوس، ومن الجانب الإيراني النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر.

وتوّجه حسين عرنوس إلى العاصمة الإيرانية طهران الأربعاء 6 كانون الأول الحالي لترأس الجانب السوري في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية.

واعتبر خبراء اقتصاديون في تموز الفائت أنّ “طريق التنمية” الذي أعلن عنه الرئيس العراقي في شهر أيار الفائت سيكون بديلاً عن مشروع السكك الحديدية المزمع إنشاؤه لربط سوريا بإيران عبر الأراضي العراقية.