بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

سرقة كابلات وأعمدة الإنارة تترك بعض أحياء دمشق مظلمة

كشف مدير الإنارة والكهرباء في دمشق وسام المحمد أنّ 60% من شبكة الإنارة الطرقية في دمشق نتيجة تهالك التجهيزات وسرقة كابلات وأعمدة من العديد من المناطق.

وبيّن أن شبكة الإنارة في العاصمة عمرها يفوق الـ100 عام، مبيناً وجود 130 ألف عامود كهرباء في دمشق، 50 ألفاً منها مخدم بشكل كامل، علماً أن جهوزية الإنارة في العاصمة تقدر بـ40% فقط بسبب ضعف الصيانة والإمكانات، بحسب جريدة الوطن الموالية.

وعزا محمد تعطل النسبة الأكبر من الشبكة وخروجها عن الخدمة إلى وجود أعمال تخريب تطول الإنارة في عدد من الحدائق ما يزيد من صعوبة أعمال الصيانة خاصة في ظل وجود تكاليف بـ30 مليوناً ثمن لوحات كهربائية ومصابيح تتعرض معظمها للسرقة.

وأشار إلى وجود صعوبات تواجه فرق الصيانة والإصلاح في العديد من أحياء العاصمة دمشق كانهيار الأعمدة القديمة المتهالكة خلال محاولات إصلاحها أو جراء سرعات الرياح إضافة لعدم انتظام برنامج التقنين الكهربائي.

واعتبر أنّ التعديات الى الشبكة وسرقة أجهزة الإنارة وسرقات التيار الكهربائي من قبل أصحاب البسطات والمخالفات لها الدور الأكبر في خروج أجزاء واسعة من شبكة الإنارة عن الخدمة.

وأوضح مدير الإنارة والكهرباء أنّ جاهزية الشبكة في الشوارع والطرق الرئيسية تعتبر جيدة، مضيفاً أنّ شبكة الإنارة في مناطق السكن العشوائي ضعيفة وبحاجة للقيام بمشاريع للصيانة خاصة في أحياء التضامن واللوان وعش الورور والدحاديل وغيرها.

ولفت إلى أنّ المديرية تعاونت مع المجتمع الأهلي وبعض المنظمات في إنجاز مشاريع لترميم الشبكة بعدة مناطق وتخديم مناطق أخرى بأجهزة إنارة عبر الطاقة الشمسية والبطاريات، مضيفاً أنّ المديرية تسعى لتأمين خط كهرباء معفى من التقنين لصالح شبكة الإنارة في نفقي كفرسوسة والعباسيين وشوارع رئيسية أخرى.

وأعلن السفير الصيني في سوريا شي هونغوي خلال لقائه محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي في 12 تشرين الثاني الحالي أنّ بلاده ستقدم منحة لمحافظة دمشق تضم أجهزة إنارة بالطاقة الشمسية لتغطية شوارع العاصمة، في إطار المشاريع الاستثمارية الصينية وإعادة الإعمار في سوريا.