بحث
بحث
انترنت

برحلة غير مُعلنة.. طائرة إيرانية هبطت في مطار دمشق قبيل قصفه

السورية للطيران لم تعلن عن برمجة أي رحلات جوية بين دمشق وطهران، والطائرة غادرت إلى إيران منتصف الليلة الماضية

صوت العاصمة – خاص

أظهر شريط مصوّر من مطار دمشق الدولي خلال استهدافه بغارات إسرائيلية الأحد 26 تشرين الثاني الجاري طائرة تتبع لخطوط “يزد الإيرانية خلال وجودها في المطار، دون أي إعلان سابق عن رحلات بين دمشق وإيران.

تحقق موقع صوت العاصمة من حركة الطائرة التي تحمل الرمز EP-DZA وهي من طراز Airbus-310 عبر مواقع الملاحة التي أظهرت وصول الطائرة إلى مطار دمشق في الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأحد، أي قبل ثلاث ساعات من القصف الإسرائيلي الذي استهدف المطار.

ودخلت الطائرة الإيرانية للأجواء السورية بوضع التخفي بعد أنّ أغلقت كافة أجهزتها الملاحية فوق الأراضي العراقية، ما يرجج أنّها كانت تنقل أسلحة ومعدات عسكرية بين إيران ودمشق.

وبمراجعة سجل الرحلات الجوية للطائرة ذاتها تبيّن أنها أجرت رحلات متتالية بين طهران ومطار اللاذقية بوضعية التخفي في الفترة من 22 وحتى 25 من تشرين الثاني الحالي، ودون الإعلان من قبل السورية للطيران عن برمجة أي من رحلاتها للمسافرين.

وكشف مصدر عامل في مطار دمشق الدولي لصوت العاصمة أنّ الطائرة الإيرانية سلكت مساراً في القسم الجنوبي من المدرج الشمالي للإقلاع من مطار دمشق الدولي منتصف ليلة اليوم الإثنين 27 تشرين الثاني باتجاه إيران.

وأشار المصدر إلى أنّ المسار الذي سلكته الطائرة من المدرج الشمالي هو الوحيد المؤهل لإقلاع وهبوط الطائرات صغير الحجم أو منخفضة الحمولة نتيجة الأضرار التي لحقت بالمسار الثاني المدرج، فيما لا يزال المدرج الجنوبي خارج الخدمة لعدم اكتمال أعمال صيانته.

وأكّد سجل الرحلات الجوية لطائرة يزد أنها غادرت الأجواء السورية بذات الطريقة التي دخلت إليها، ولم تفعّل أنظمة التتبع والملاحة الجوية إلا عند دخولها الأجواء العراقية باتجاه مطار الخميني الدولي في العاصمة طهران.

وخرج مطار دمشق الدولي عن الخدمة الأحد 26 تشرين الثاني جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفته عقب أقل من ثماني ساعات على إعادة تشغيله وتنظيم رحلات جوية من خلاله.

وكشف مصدر عامل في وزارة النقل لصوت العاصمة قبل أيام أنّ إدارة مطار دمشق الدولي لم تتمكن من صيانة المدرج الجنوبي والذي يعتبر المدرج الرئيسي لمطار دمشق نتيجة صعوبات لوجستية وتقنية.

وأوضح أنّ إدارة المطار أنهت صيانة المدرج الشمالي بشكل كامل وستبرمج رحلات تجريبية عرف منها رحلتي دمشق – موسكو ودمشق – الشارقة، للتأكد من سلامة عمليات الإقلاع والهبوط من خلال.

وخرج مطاري دمشق وحلب الدوليين عن الخدمة جراء هجوم إسرائيلي متزامن استهدفها يوم الخميس 12 تشرين الأول الحالي لمنع هبوط طائرة نقل إيرانية تقل جنرالات في الحرس الثوري الإيران وقياديين في ميليشيا حزب الله ومعدات عسكرية متطورة.