بحث
بحث

طوابير المستبعدين من الدعم تسبب ازدحاماْ أمام أفران دمشق

أمين سر جمعية حماية المستهلك: “نسبة قليلة جداً من المستبعدين عن الدعم لديهم أخطاء في البيانات وهم مظلومين”.

يضطر غالبية المستبعدين من الدعم للوقوف ساعات طويلة في طوابير أمام الأفران للحصول على مخصصاتهم من الخبز بالسعر الرسمي بعد ارتفاع أسعار الخبز الحر لدى البائعين.

وبحسب موقع أثر برس الموالي فإنّ ظاهرة الازدحام والطوابير الطويلة أمام أفران العاصمة دمشق عادت بالتزامن مع قرارات وزارة الداخلية برفع سعر ربطة الخبز للمستبعدين من الدعم من 1250 ليرة إلى 3000 ليرة في 6 تشرين الثاني الجاري.

ويضطر معظم المستبعدين من الدعم للوقوف في طوابير أمام الأفران لمدة تتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات للحصول على مخصصاته بالسعر الجديد، إذ أنّ الغالبية لا يمكنهم شراء الخبز الحر لدى البائعين في المحال والبسطات بعد أنّ ارتفع سعره من 3000 ليرة إلى 5000 ليرة وإلى 6000 في ساعات المساء.

وأوضح أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة أنه في الفترة الأخيرة لوحظ ازدحام كبير على الأفران الحكومية بشكل خاص ما دفع العديد من المستهلكين للجوء إلى شراء الخبز من البائعين المنتشرين بجانب الأفران اختصاراً للوقت.

وأشار إلى الازدحام الحاصل هو ما شجع بعض البائعين على رفع سعر ربطة الخبز الحر  إلى 5000 ليرة سورية، وفي بعض الأحيان أكثر من ذلك.

وأضاف حبزة أنّ جمعية حماية المستهلك تؤيد قرار ملاحقة البائعين الجوالين للحد من انتشار البائعين لأن المستهلك سيتجه إلى شرائه من الفرن للتوفير، مشيراً إلى وجود العديد من المتاجرين بهذه المادة بالتواطؤ مع العمال وأصحاب الأفران إذ يحصلون على المادة ويبيعوها بسعر زائد.

ويرى حبزة أنه بالعموم لم يعد هناك شيء مدعوم ولكن لن يتم الإعلان بذلك بشكل صريح من الحكومة وبقي فقط الخبز هو المدعوم، مشيراً إلى أنه توجد نسبة قليلة جداً من المستبعدين عن الدعم لديهم أخطاء في البيانات وهم مظلومين.

وبيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق نائل اسمندر أنه يتم التعاون الشرطة للحد من ظاهرة انتشار بائعي الخبز في الشوارع وتم خلال الأيام الماضية تنظيم العديد من الضبوط من أصحاب الأفران والعاملين المتعاملين مع البائعين.

ونظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق بالتعاون مع دوريات الشرطة، نهاية الأسبوع الفائت، حملة لملاحقة بائعي الخبز الحر الجوالين وأمام الأفران ومصادرة بطاقاتهم الإلكترونية.

وكشف مصدر عامل في وزارة التجارة الداخلية لصوت العاصمة في تموز الفائت أنّ الوزارة تتحضر لرفع أسعار الخبز بنسبة تصل إلى 70% للخبز المدعوم وبنسبة 100% لخبز البيع المباشر بالإضافة لمواد استهلاكية أخرى.